في الطريق إلى غزة.. قائد إسرائيلي يطلق النار من "أباتشي" على قواته

ذات مصر

أطلق قائد قاعدة رامون الجوية الإسرائيلية النار من طائرة أباتشي على قوات الاحتلال الإسرائيلي، والذي كانت مهمته بالأساس مرافقتهم وحمايتهم من الجو في الطريق إلى غزة.

ووصف موقع "والا" الإخباري الإسرائيلي ما حدث بأنه "معجزة" لعدم سقوط جنود إسرائيليين جراء إطلاق النار عليهم من المروحية العسكرية من طراز أباتشي، والتي كان يقودها قائد القاعدة الجوية، الواقعة في النقب، والذي أشار التقرير إليه اختصاراً باسم "العقيد ي."

وقاعدة رامون هي واحدة من قاعدتين جويتين أنشأهما سلاح المهندسين بالجيش الأميركي بموجب اتفاقيات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، بعد إخلاء القواعد الجوية الإسرائيلية التي كانت في سيناء.

ونقل "والا" عن مصادر في سلاح الجو الإسرائيلي قولها إن حادث إطلاق النار على القوات الإسرائيلية أحدث "صدمة" في سلاح الجو، لأن قائد الطائرة هو قائد القاعدة، وهو "ضابط كبير ذو خبرة"، مضيفاً أن سلاح الجو بقي في حالة تأهب بعد الحادث الذي قال إنه "وقع بطريق الخطأ".

وذهب الموقع الإسرائيلي إلى أن قائد الأباتشي "ضغط على الزر الخطأ في مقصورة القيادة" مما تسبب بإطلاق النار على القوات الإسرائيلية.

وكشف التقرير عن أن الجميع بانتظار الطريقة التي سيتعامل بها قائد سلاح الجو الإسرائيلي مع قائد قاعدة رامون بعد هذا الحادث.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي رداً على ذلك بأنه "تم التحقيق في الواقعة، وواصلت القوة مهمتها ولم تقع إصابات في الحادث".

وأشار "والا" إلى تقرير سابق قبل بضعة أسابيع، تم الكشف فيه عن تحطم طائرة هليكوبتر هجومية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي عقب اصطدامها في عمود أثناء قيادتها على المدرج بقاعدة نيفاتيم الجوية، الواقعة في بئر السبع.

ونتيجة لذلك، أصيبت المروحية بأضرار بالغة، وأصيب ثلاثة من أفراد الطاقم، وهم طيار شاب وطيار مخضرم عمل كمدرب وميكانيكي محمول جواً بقوات الاحتياط.