حمدوك على رأسهم.. «لجنة جرائم الحرب» بالسودان تأمر باعتقال سياسيين

ذات مصر

قال التلفزيون الرسمي السوداني، اليوم الخميس، إن اللجنة الوطنية لجرائم الحرب وانتهاكات قوات الدعم السريع أصدرت أمرًا بالقبض على عدد من قادة تنسيقية القوى المدنية يرأسهم رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، ووزيرة خارجيته آنذاك مريم الصادق المهدي.

وضمت القائمة المطلوبة إلى جانب حمدوك 16 اسما آخرًا من المطلوبين للجنة، من بينهم رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، والأمين العام لحزب الأمة القومي الواثق البرير، ورئيس التيار الديمقراطي بالحركة الشعبية ياسر عرمان.

واتهمت اللجنة، والمكونة بقرار من النائب العام السوداني، تلك القائمة بإثارة الحرب ضد الدولة والتحريض والمعاونة والاتفاق وتقويض النظام الدستوري وجرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، بحسب ما وصفتهم اللجنة.

وبعد عزل عمر البشير عن قيادة سدة الحكم في السودان، كان لحمدوك دور في المرحلة الانتقالية، إذ تراس مجلس الوزراء في الفترة ما بين 2019 إلى أكتوبر 2021، ومرة أخرى من نوفمبر 2021 إلى 2 يناير 2022، ويعد هو رئيس الوزراء الخامس عشر لجمهورية السودان.

وجاء حمدوك في ظل وجود قائد الجيش الحالي عبد الفتاح البرهان على سدة الحكم، في محاولة قال الجيش حينها إنها تهدف لإنشاء حكم مدني بالسودان وعدم حكم البلاد عسكريًا، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وتتواصل في السودان منذ 15 أبريل 2023، مواجهات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، خلفت نحو 13 ألفا و900 قتيل، وما يزيد على 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.