اتصال هاتفي بين وزير الخارجية ونظيرته الأسترالية لمناقشة الأوضاع في غزة

ذات مصر

صرَّح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد،  بأن الوزير سامح شكري تواصل اليوم الاثنين هاتفيا مع "بينى وونج" وزيرة خارجية أستراليا.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير سامح شكرى قام باطلاع نظيرته الأسترالية علي آخر التطورات الخاصة بالحرب علي غزة، كما قام بتوجيه العزاء للحكومة الأسترالية علي مقتل عاملة الإغاثة الأسترالية التى لقت حتفها إثر الغارة الجوية الإسرائيلية التى استهدفت عاملى الإغاثة في غزة التابعين لمؤسسة المطبخ العالمى “وورلد سنترال كيتشن”، مما اسفر عن مقتل ٧ عمال اغاثة بالقطاع تابعين للمؤسسة. 

وفي ذات السياق، أشار وزير الخارجية إلى وجوب امتثال إسرائيل لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مما يستلزم وقف اعتداءاتها ضد المدنيين الفلسطينيين، وكذلك ضد موظفي الإغاثة الدوليين المتواجدين في قطاع غزة، والذين يقومون بدور فاعل في مواجهة الأوضاع الإنسانية الكارثية التى يشهدها سكان القطاع، بحسب بيان الخارجية.

وتابع أبو زيد بالقول إن الوزيران ناقشوا خلال الاتصال الأوضاع الإنسانية والأمنية المتردية في قطاع غزة، والمساعي الرامية لضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن، وآخرها القرار رقم (٢٧٢٨)، وقرارات الجمعية العامة ذات الصِلة بالأزمة في غزة، حيث أكدا على وجوب تحقيق الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن وسريع.

كما ثمن الوزير شكرى قرار أستراليا استئناف الدعم لمنظمة الأونروا،  مشيرا الي الدور المحورى الذي تقوم به المنظمة في مواجهة الأوضاع الإنسانية المتردية في القطاع.

هذا،  وقد تطرق الاتصال الي مختلف جوانب التعاون الثنائي بين مصر وأستراليا، حيث أكد الوزيران علي أهمية مواصلة التنسيق والتشاور لتعزيز طرق التعاون الثنائي في كافة المجالات.