«الزراعة»: فتح أسواق المغرب وكندا أمام البطاطس والفراولة

ذات مصر

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، اليوم الخميس عن فتح أسواق المملكة المغربية أمام البطاطس  المصرية والأسواق الكندية أمام الفروالة، مشيرًا إلى سعي الوزارة لفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية مستقبلًا.

جاء ذلك بناءً على تقرير تلقاه "القصير" من د سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي المصري يفيد نجاح الحجر في فتح السوق المغربى أمام البطاطس المصرية، حيث قامت السلطات الزراعية المغربية (ONSSA) بإخطار الحجر الزراعي المصري بالموافقة رسميا على فتح السوق المغربى أمام صادرات مصر الزراعية من البطاطس، والبدء فعليا في التصدير، وفق بيان صادر عن وزارة الزراعة.

كما أفاد التقرير أيضا بنجاح الحجر في فتح السوق الكندى أمام صادرات مصر من الفراولة، حيث تم الانتهاء من جميع اجراءات فتح أسواق كندا أمام صادرات الفراولة واستيفاء جميع الاشتراطات الفنية الخاصة بالجانب الكندى.

في السياق، أشار وزير الزراعة أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت 2,2 مليون طن منتجات زراعية بحوالى 1,5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب بيان الوزارة.

كما أن الصادرات الزراعية تعد من أهم مصادر الدخل القومي المصري حاليا من النقد الأجنبي، وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.