رويترز: الولايات المتحدة ستساعد السودان بـ100 مليون دولار لمواجهة آثار الصراع فيها

ذات مصر

أفادت وكالة رويترز، اليوم الأحد بأن الولايات المتحدة ستصدر بيانًا تعلن فيه عن حزمة مساعدات إضافية بقيمة 100 مليون دولار لمواجهة الأزمة الناجمة عن الصراع الحالي في السودان، قبيل حلول الذكرى السنوية الأولى لنشوب الصراع بين الجيش والدعم السريع.

وفي 15 أبريل 2023 اندلع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، مخلفة آلاف القتلى وملايين النازحين داخل وخارج البلاد، وفق تقديرات من الأمم المتحدة.

بدورها، قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور في البيان إن الأموال الإضافية، ستوجه للمساعدات الغذائية الطارئة ودعم التغذية ومساعدات أخرى ضرورية للحياة.

كما ستدعو باور أيضا طرفي الصراع لوقف عرقلة وصول المساعدات الإنسانية والمشاركة في مفاوضات بنية حسنة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار من أجل منع وقوع مجاعة والحيلولة دون المزيد من المعاناة.

وتابعت باور "في الغد يمر عام على استفاقة شعب السودان على كابوس". وتابعت قائلة "طرفا الصراع حولا أحياء كانت تعج بالحياة لمناطق حرب ومعارك مما أدى إلى مقتل الآلاف وترك الجثث في الشوارع ومحاصرة المدنيين في منازلهم دون ما يكفيهم من الغذاء والماء والدواء".

وأضافت باور "ندعو آخرين لأن يحذو حذونا في زيادة الدعم لشعب السودان وحشد دعم إضافي طارئ للتعامل مع الأزمة السودانية".