مبيعات «آيفون» تسجل أقل أداء لها منذ تفشي جائحة كورونا

ذات مصر

أظهرت بيانات صادرة عن شركة IDC العالمية المتتبعة لسوق الهواتف الذكية حول العالم، اليوم الاثنين أن مبيعات جهاز آيفون في الربع الأول من العام الجاري، سجلت أسوأ أداء منذ 4 سنوات، أي منذ بدء تفشي جائحة كورونا.

وذكرت البيانات أن مبيعات آيفون تراجعت في الربع الأول بالعام الجاري، بنسبة 10 بالمئة على أساس سنوي، إلى 50.1 مليون وحدة، تشكل نسبتها 17.3 بالمئة من مبيعات سوق الهواتف خلال تلك الفترة، وفق ما نقلت عنها وكالة الأناضول.

وبلغ إجمالي مبيعات الهواتف حول العالم 289.4 مليون وحدة، تصدرتها شركة سامسونج، التي باعت 60.1 مليون وحدة بتراجع 0.7 بالمئة على أساس سنوي.

أسباب التراجع

ووفق شركة شركة IDC العالمية، يعود تراجع مبيعات الآيفون إلى هبوط الطلب في الصين خلال فترة الربع الأول 2024؛ وهي أبرز سوق دولية لشركة أبل الأمريكية.

كذلك، يعود التراجع إلى زيادة تبني المستهلكين في الصين وخارجها على أجهزة شركات صينية، مثل شاومي، وأوبو، وترانسشين، التي سجلت نسب نمو لافتة خلال الفترة، بحسب بيانات الشركة نفسها.

من جهته، زادت مبيعات "شاومي" بنسبة 33.8 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول إلى 40.8 مليون وحدة، بينما نمت مبيعات ترانسشين بنسبة 85 بالمئة إلى 28.5 مليون وحدة، في الوقت نفسه تراجعت مبيعات أوبو بنسبة 8.5 بالمئة إلى 25.2 مليون وحدة.