محكمة الاحتلال تقضي بإخلاء 3 أسر من منازلها في القدس الشرقية

ذات مصر

أصدرت محكمة الصلح التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، قرارا بإخلاء ثلاث أسر من عائلة دياب من منازلها في حي الشيخ جراح من مدينة القدس المحتلة، لصالح مستوطنين.

وأمهلت المحكمة الأسر الثلاث حتى منتصف يوليو القادم لتنفيذ قرار الإخلاء، وتعيش في المنازل المستهدفة 3 أسر مكونة من 20 فردا، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

ووفق الوكالة نفسها، قال عضو لجنة الدفاع عن حي الشيخ جراح، وصاحب أحد المنازل المستهدفة، صالح دياب، إن محكمة الصلح في القدس عقدت جلسة بخصوص القضية في نهاية مايو الماضي، وأبلغ قاضي المحكمة خلالها أن هناك قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية بتجميد قرارات إخلاء 28 عائلة من منازلها في حي الشيخ جراح.

وأضاف: أن جمعية "نحالات شمعون" الاستيطانية مارست ضغوطا على قاضي محكمة الصلح دفعته للنظر في القضية من جديد، وأمهل محامي العائلة ومحامي المستعمرين 4 شهور للرد على الادعاءات، واليوم أصدر القرار باخلاء الأسر الثلاث من منازلها في حي الشيخ جراح.

وأوضح أن العائلة تعيش في المنازل منذ 56 عاما، وبدأت صراعها في المحاكم لإثبات حقها منذ عام 2009، بعد تسلمها البلاغات القضائية.

وتحاول سلطات الاحتلال الإسرائيليّ منذ سنوات، تهجير أهالي حيّ الشيخ جرّاح في القدس المحتلة، بطرق كثيرة، الذين يرفضون ذلك، لأحقيتهم في بيوتهم وأرضهم وبلدهم.

وكانت محاولات التهجير تلك، من أبرز أسباب قيام معركة «سيف القدس» 2021 من المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ضد جيش الاحتلال في المدن الفلسطينية المحتلة.