دول خليجية في حالة تأهب للتعامل مع منخفض المطير الجوي

ذات مصر

تواصل دول الخليج استقبال الأمطار الناجمة عن منخفض جوي يعرف باسم "المطير الجوي". 

وتأثرت سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والمنطقة الشرقية في السعودية بهذا المنخفض، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة وزخات برد وارتفاع منسوب المياه في الأودية. 

بدأ المنخفض السبت الماضي وأثر بشكل مباشر على الإمارات وعمان والمنطقة الشرقية في السعودية. 

كما تأثرت بشكل طفيف بعض المناطق الأخرى في السعودية مثل الحدود الشمالية وحائل والقصيم والباحة وجيزان، حيث شهدت هذه المناطق هطولًا مطريًا في فترتين، الأولى في صباح يوم الثلاثاء والثانية في المساء.

ومنذ فترة لم تشهد دول الخليج منخفض جوي مثلما حدث مع منخفض "المطير"، إذ تركزت غزارة الأمطار على السواحل الإماراتية في الخليج العربي، وتوقع خبراء أرصاد أن تصل شرق العاصمة الرياض. 

الإمارات تتأثر بمنخفض المطير

شهدت الإمارات هطول شهدت دولة الإمارات أمس الثلاثاء هطول أمطار غزيرة ورياح قوية، وتم توثيق هذه الظواهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتسببت الأمطار الغزيرة في إغلاق العديد من الشوارع، وتحوّل مدرج مطار دبي إلى بحر. وبحلول الساعة الثالثة عصراً بتوقيت دبي، تحوّلت النهارية إلى ظلام تام، حيث هطلت الأمطار بشدة.

وأظهرت الصور ارتفاع منسوب المياه في مطار دبي، والطائرات تقف على أرضية متحوّلة إلى بحر، الأمر الذي أدى إلى إعلان مطارات دبي عن تعليق العمليات في مطار دبي الدولي لمدة ٢٥ دقيقة نظرًا لوجود عاصفة شديدة.

ودعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث السكان إلى البقاء في المنازل خلال هذه الحالة الجوية وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى.

ووجهت تعليمات بتوقيف السيارات في أماكن آمنة وبعيدة عن مناطق الفيضانات والسيول وتجمعات المياه. كما تم توصية الناس باتخاذ التدابير الوقائية في حالة هطول الأمطار أو تساقط البرد للحد من تأثيرها على الممتلكات.

ذكر المركز الوطني للأرصاد أنه ستتشكل سحب ركامية على المناطق الساحلية للإمارات تتحرك باتجاه المناطق الشمالية والشرقية، وسيصاحب ذلك هطول أمطار متفاوتة الشدة مع حدوث البرق والرعد، وهناك احتمالية لتستشكل البرد في بعض المناطق.

مصرع 18 شخصا في عمان

وفي سلطنة عُمان، يتوقع استمرار غزارة الأمطار على محافظات الشمال، مع تركز الهطول على بعض المناطق الأخرى. من المتوقع أن تستمر الأمطار الرعدية حتى غدا الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أنه عُثر على جثة رضيع "ليرتفع عدد الوفيات إلى 18"، مشيراً إلى أن البحث جار عن مفقودين آخرين.

وتداول المدونون على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو تظهر الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة التي تسببت في جريان السيول والفيضانات في عدد من المدن خلال الساعات السابقة.

أما في باكستان، أعلنت السلطات ارتفاع عدد القتلى جراء الأمطار الغزيرة في مناطق متعددة في شمال ووسط وجنوب البلاد إلى 55 شخصًا.

وأوضحت السلطات المحلية أن الضحايا سقطوا بسبب الصواعق الرعدية والأمطار المستمرة منذ يوم الجمعة في مناطق خيبر والبنجاب وبلوشستان، وأن بعض الضحايا كانت منازلهم الطينية قد انهارت عليهم.

وذكرت مصادر حكومية أن السيول جرفت بنى تحتية في البلدات الساحلية التي تقع على ساحل بحر العرب جنوب باكستان.