مجلس الأمن يصوّت غدًا على إقرار عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

ذات مصر

قالت وكالة فرانس برس، اليوم الأربعاء إن مجلس الأمن الدولي سيصوت غدًا الخميس، على طلب قدّمته السلطة الفلسطينية لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة.

وطلبت السلطة الفلسطينية في مطلع أبريل الجاري من مجلس الأمن النظر مجدّداً في الطلب الذي قدّمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، على الرّغم من أنّ الولايات المتّحدة التي تتمتّع بحقّ الفيتو عبّرت صراحة عن معارضتها لهذا الأمر.

ويتزامن هذا الموعد مع جلسة مقرّرة منذ أسابيع عدّة للمجلس بشأن الوضع الحالي في قطاع غزة. ومن المتوقّع أن يحضر هذه الجلسة وزراء خارجية عدد من الدول العربية.

ومساء أمس الثلاثاء نشرت البعثة الفلسطينية في الأمم المتّحدة على حسابها في منصة إكس بيانا عن مجموعة الدول العربية في الأمم المتّحدة يطالب مجلس الأمن الدولي بقبول دولة فلسطين كدولة عضو في الأمم المتّحدة.

الجدير بالذكر أنه يتم قبول أي دولة في الأمم المتحدة بعد قرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى من مجلس الأمن الدولي، ومن غير إصدار أي «فيتو» من الدول الخمسة الذين يتحكمون فيه، وسط مخاوف من استخدام الولايات المتحدة له.

وتعترف 137 من الدول الأعضاء في الأمم المتّحدة البالغ عددها 193 دولة حتى اليوم بدولة فلسطين، بحسب السلطة الفلسطينية الحالية.

وفي سبتمبر 2011، قدّم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلبا لانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة، لكن لم يتم اعتماد الأمر حتى الآن، في انتظار جلسة الغد.