مجلس النواب يوافق على مشروع قانون التأمين الموحد

ذات مصر

وافق مجلس النواب المصري، برئاسة المستشار حنفي جبالي، اليوم الأحد، خلال جلسته العامة المنعقدة في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية، على مشروع قانون التأمين الموحد، وذلك من حيث المبدأ. 

ويعتبر هذا المشروع خطوة نحو تنظيم صناعة التأمين في مصر وتعزيز دورها في الاقتصاد المصري.

أهداف مشروع القانون:

وينص القانون على وضع قواعد محددة وشاملة لصناعة التأمين في مصر، تنظيم قواعد الإشراف والرقابة على شركات التأمين، تجميع القوانين المتعلقة بالتأمين في قانون واحد، معالجة مشاكل التطبيق العملي لممارسات التأمين الإجباري على مركبات النقل السريع.

ويتضمن القانون توفير آليات حماية للمتضررين من حوادث مركبات النقل السريع، مواكبة التطورات في مجال التأمين، تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التوسع في التأمين على القروض متناهية الصغر، إصدار منتجات تأمينية جديدة تخدم الفلاح والعامل.

أبرز النقاط في مشروع القانون:

وأشار تقرير اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن مشروع القانون ينص على إحالة منازعات التأمين للمحاكم الاقتصادية للفصل فيها، والسماح لشركات تأمين الممتلكات بمزاولة بعض الفروع الجديدة مثل الائتمان والتأمينات الزراعية.

مناقشات الجلسة:

واستعرض الدكتور محمد سليمان، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة عن مشروع القانون، مؤكدا أهمية مشروع القانون في تنظيم صناعة التأمين في مصر.

وأشار إلى أن مشروع القانون يتضمن العديد من الأحكام التي من شأنها تحسين خدمات التأمين المقدمة للمواطنين.

ومن المتوقع أن يُساهم مشروع القانون في تنشيط القطاع التأميني وجذب المزيد من الاستثمارات إليه.