«التخطيط»: 7 عروض لشراء مقرات الوزارات بـ«وسط البلد» باستثمارات 10 مليارات جنيه

ذات مصر

أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، الدكتورة هالة السعيد، عن توقعات الحكومة لنمو اقتصاد البلاد بنسبة 3% خلال عام 2024. وجاءت هذه التصريحات بعد مواجهة تحديات في النصف الأول من العام بسبب تقلبات سعر الصرف.

وأكدت الوزيرة، في تصريحات صحفية أثناء اجتماعات الربيع لصندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين في واشنطن، اليوم الأحد، أن الحكومة تهدف لضخ استثمارات بقيمة تصل إلى 800 مليار جنيه في العام المالي 2023/2024، مع تحديد سقف للاستثمارات العامة في التريليون جنيه، بهدف إتاحة الفرص للقطاع الخاص ليصل نسبة الاستثمار الخاص إلى 50% من الاستثمار الكلي، مقابل 40% في العام الجاري.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة تعمل على برنامج طروحات حكومية أولية بشكل مستدام، مستهدفة جمع 1.5 مليار دولار بنهاية عام 2024، بالإضافة إلى طروحات صندوق مصر السيادي. كما كشفت عن وضع تصور متكامل لمنطقة وسط البلد مع انتقال الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وتنفيذ هذا التصور بالتعاون مع شركات دولية بقيمة تصل إلى 10 مليارات جنيه استثمارات من القطاع الخاص.

وكشفت الوزيرة عن استقبال 7 عروض دولية لاستغلال مقار حكومية في القاهرة، في إطار انتقال الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

تأتي هذه الخطوات في إطار جهود الحكومة المصرية لتعزيز الاستثمارات وتحفيز النمو الاقتصادي في البلاد، رغم التحديات التي تواجهها على الصعيدين الداخلي والخارجي.