«الصحراء الغربية» مشكلة قديمة بين المغرب والجزائر تظهر مجددًا في لقاء الكونفدرالية

ذات مصر

أُلغيت مباراة اتحاد العاصمة الجزائري وضيفه نهضة بركان المغربي التي كانت مقررة اليوم الأحد في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

واعترض الفريق المغربي على حجز السلطات الجزائرية أمتعته في مطار هواري بو مدين في العاصمة الجزائرية، بينها القميص الرسمي للفريق.

ورفض نهضة بركان هذا الإجراء، مؤكدا عدم امتلاكه قمصانا بديلة، الأمر الذي أجبر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" على مراسلة الجهات المسؤولة في الجزائر، لمطالبتها بإيجاد حل للقضية.

أزمة الصحراء الغربية تعود للواجهة من جديد

وبرر الطرف الجزائري رفضه بأن الفريق المغربي يضع خريطة لا تتوافق مع خرائط الأمم المتحدة، حيث يتواجد بها الصحراء الغربية ضمن خريطة المغرب، وهو ما ترفضه الجزائر وتوجد مشاكل بين البلدين منذ فترة حول هذا الأمر.

وراسلت لجنة الأندية بالكاف الاتحاد الجزائري، وأخطرته بضرورة التواصل مع السلطات في بلاده، للإفراج عن القمصان المعتمدة من الاتحاد الأفريقي بشكل فوري، قبل أن يقرر الاتحاد الجزائري الاستئناف ضد القرار.

وجهز الاتحاد الجزائري أقصمة بديلة لكن الفريق المغربي رفض ارتداءها وأصر على خوض المباراة بأقمصته الرسمية ما تسبب في إلغاء اللقاء.

في غضون ذلك، تبنت لجنة الاستئناف قرار لجنة الأندية، مؤكدة أحقية نهضة بركان المغربي في ارتداء قمصانه الرسمية التي تم اعتمادها خلال البطولة هذا الموسم.

وكان الفريق المغربي قد حضر إلى المباراة وقدّم كشفه الرسمي لمسؤولي الاتحاد الافريقي، إلا أنه لم يخرج إلى أرض الملعب لخوض اللقاء.

ومن المنتظر أن يصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بيانا في وقت لاحق لتوضيح ما حدث وإعطاء مزيد من التفاصيل حيال الأمر.

مشكلة الصحراء الغربية

المنطقة التي يحدها الثلاثي العربي (المغرب- الجزائر- موريتانيا) هي منطقة نزاع بين الدول الثلاث منذ فترة طويلة، زادت مؤخرًا بين البلدين الجارين «المغرب والجزائر».

وظلت المغرب والجزائر (عن طريق جبهة البوليساريو التابعة لها) يتصارعان حول الصحراء الغربية، في حين تعتبر الأمم المتحدة المنطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي ولا يتم الاعتراف بها.

كما احتلت إسبانيا تلك المنطقة منذ سنوات طويلة حتى الانسحاب منها في أواخر القرن الماضي، قبل أن يعود النزاع العربي على تلك المنطقة حتى الآن.