«بسبب تعويم الجنيه».. 50% زيادة في أسعار مئات الأصناف من الأدوية

ذات مصر

قررت هيئة الدواء المصرية، اليوم الاثنين رفع أسعار مئات الأصناف بنسب زيادة تجاوزت 50%، بعد ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج المستوردة جراء التعويم الأخير للجنيه.

وفي مطلع الشهر الفائت، رفع البنك المركزي المصري -في جلسة استثنائية- أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس أي ما يعادل 6% لتصل إلى مستويات 27.25%، أعقبها انخفاض سعر أمام الجنيه أمام العملات الأخرى في البنوك (تعويم الجنيه).

في غضون ذلك، قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر، علي عوف، إن هيئة الدواء المصرية تلقت طلبات من شركات الأدوية العاملة في السوق المصرية، لتحريك أسعار قرابة 700 مستحضر دوائي فقط.

ورجّح رئيس الشعبة صدور موافقة هيئة الدواء المصرية على الطلبات المقدمة لزيادة الأسعار منتصف مايو المقبل، على أن يشعر المواطن بالزيادة في يوليو المقبل، بحسب مقابلة له مه موقع العربية.

وتوقّع عوف إقرار هيئة الدواء المصرية زيادات على أسعار الأصناف المقدمة بنسبة تتراوح بين 15 و25% على أقصى تقدير.

ومنذ بدء تعويم الجنيه في عام 2016، زادت أسعار كافة السلع والخدمات على كاهل المواطنين، ولم تكن أسعار الأدوية بمنأى عن تلك الزيادات، في وقت تقول فيه السلطات المصرية إن تلك الإجراءات تساهم في تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد، فيما لا يزال يعاني أغلبية المصريين من الارتفاع الكبير في أسعار كافة الأشياء المستخدمة في حياتهم، في ظاهرة غير مسبوقة لم تحدث في مصر منذ سنوات طويلة.