يوتيوبر كوري يجمع تبرعات لبناء مسجد ثم يعيدها إلى أصحابها.. ما القصة؟

ذات مصر

أعاد اليوتيوبر الكوري الشهير داوود كيم جميع المبالغ المالية الخاصة بمشروع بناء المساجد في كوريا الجنوبية، بعد خلافات حول مصير الأموال التي تلقاها من متابعيه.

وقال الشاب في منشور نشره عبر حسابه على "إنستجرام"، أمس الأحد، أنه أعاد كل الأموال التي تلقاها بشأن بناء المسجد.

وكتب "فيما يتعلق بمسجد دايجو، فقد أعدت لهم كل الأموال التي تلقيتها.. لقد ساعدتهم فقط" - لكنه لم يوضح لمن أعاد النقود كما أنه لم يشر لأي جهة كانت المساعدة.

وتابع: "لم يسبق لي أن قمت بمضايقة أحد. ولم يسبق لي أن ضربت أحدا. ولم أخدع أحدا أبدا"، مشيرا إلى أنه في حال أخطأ فإنه يجب معاقبته بشكل قانوني.

وبين داوود كيم أن السلطات لم توجه له أي تهمة إلى الآن، مضيفاً "كل هذه القضايا ظهرت بعد أن قررت بناء مسجد في كوريا.. فلا تنخدعوا بأكاذيب أولئك الذين يخشون انتشار الإسلام في كوريا".

 وقال "الله يعلم كل شيء... ونيتي لله.. ولن أتخلى أبدًا عن بناء مسجد في كوريا".

أتى هذا الاعتذار بعدما أثار الشاب الجدل مؤخرا مع الجهات الإسلامية الرسمية في كوريا الجنوبية، عقب إعلان أنه يساهم في تمويل مشروع بناء مسجد في مدينة دايجو وقيامه بجمع التبرعات من متابعيه.

فقبل عام، نشر اليوتيوبر كيم فيديو مصرحا بأن لديه مشروعين في كوريا الجنوبية لبناء المساجد، الأول في دايجو والثاني في العاصمة سول. وتحدث باللغة الإنجليزية وبصياغة تشير إلى أنه صاحب المشروعين شارك كيم تفاصيل البناء والتحديات القانونية والمالية التي يواجهها تحديدا في مدينة دايجو

من جهته، أفاد الاتحاد الإسلامي الكوري في بيان بأنهم الجهة الإسلامية الرسمية الوحيدة المسجلة في الحكومة الكورية الجنوبية والمخول لها بناء المساجد في البلاد وجمع التمويل الخاص بها، موضحًا أن كلام داوود حول تبرعات المسجد لا يتبعها مؤكدة أنها تمت بشكل شخصي منه.