رئيس الوزراء البريطاني يُعلن زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا خلال زيارته لبولندا

ذات مصر

يزور رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، بولندا اليوم الثلاثاء، حيث من المتوقع أن يُعلن عن زيادة كبيرة في المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بقيمة تصل إلى 500 مليون جنيه إسترليني، وفقًا لإعلان صادر عن لندن مساء الإثنين.

والمقرر أن يجتمع سوناك في وارسو مع نظيره البولندي دونالد توسك، بالإضافة إلى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، حيث سيتم مناقشة الوضع في أوكرانيا بشكل خاص، بالإضافة إلى مسائل أمنية أوروبية أخرى.

ويأتي هذا في سياق تزايد الضغوط على كييف لتلقي مزيد من المساعدات العسكرية، خاصةً في ظل التوتر المتزايد مع روسيا والهجمات المتوقعة، وبعد موافقة الكونغرس الأمريكي على حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار.

ومن جانبها، أكدت رئاسة الوزراء البريطانية أن الدعم الجديد سيشمل زيادة في المساعدات العسكرية، بما في ذلك شراء طائرات بدون طيار وتقديم دعم فني.

وتشمل المساعدات التي ستقدمها المملكة المتحدة 60 زورقًا وأكثر من 1600 صاروخ، بما في ذلك صواريخ للدفاع الجوي وصواريخ كروز، بالإضافة إلى ملايين الطلقات الذخيرة.

من المقرر أن يتم استخدام هذه المساعدات لتعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا ومساعدتها في صد الهجمات الروسية المحتملة.

ومن المتوقع أيضًا أن يبحث سوناك مع توسك تعميق العلاقات بين بريطانيا وبولندا، بالإضافة إلى زيارة إلى برلين حيث سيلتقي المستشار الألماني أولاف شولتس.