اختبار المبادئ.. هل يتخطى الأهلي حملة المقاطعة بعد عقود رعاية كوكاكولا؟

ذات مصر

أشعلت صورة مسربة من جلسة تصوير فريق كرة القدم بالنادي الأهلي الرأي العام أثناء الترويج لشركة كوكاكولا، التي يقاطعها قطاع كبير من المصريين، وسط تبرير من مشجعي الفريق الأحمر لضرورة الالتزام بعقد الرعاية، أسوة بما فعله الاتحاد الجزائري اكرة القدم حينما فسخ التعاقد مع الشركة ذاتها في أعقاب طوفان الأقصى.

مع شركة "كوكاكولا" العالمية التي تمد الاحتلال بمنتجات كانت من الشركات التي تأثرت بموجة المقاطعة التي أطلقت عقب عملية طوفان الأقصى في خطوة تعبر عن رفض التعامل مع الشركات التي تتبرع وتمول الاحتلال

مفارقات القيعي

الغريب في الأمر أن رئيس شركة الأهلي لكرة القدم، عدلي القيعي، برر الأمر في مؤتمر صحفي وقال عقود الرعاية والشراكة مع الكيانات الناجحة تمثل أهمية كبيرة للنادي، في ظل الارتباطات المالية الضخمة، وحجم الإنفاقات خلال الفترة الماضية لتحقيق رغبات الجماهير وأعضائه.

وناشد الجماهير بضرورة التخلي عن المقاطعة وشراء كوكاكولا، قائلا: نطالب جماهير الأهلي بشراء المنتجات الخاصة برعاة النادي.

أثارت كلمات القيعي، جدلاً بعد دعوته للجماهير لشراء منتجات رعاة النادي، مما دفع بعض الصحفيين والشخصيات المعروفة في مصر إلى التعبير عن استيائهم وغضبهم من تصريحاته، معتبرين ذلك "عارًا" على القيعي وإدارة النادي.

مقاطعة تشجيع الأهلي

عبر النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي عن غضبهم واستيائهم، حيث قال أحدهم: "دم إخوتنا الغزيين الذين قتلوا وتشردوا فوق كل شيء"، ووصف آخر وجود صورة الأهلي على منتجات "كوكاكولا" بأنه "عار على النادي وكل مسؤول فيه".

وارتفع مسوى المطالب حتى طلب قطاع كبير من الجماهير بمقاطعة النادي الأهلي حتى يتم إلغاء عقد الرعاية مع شركة "كوكاكولا"، مع التأكيد على أن دعم القضية الفلسطينية يجب أن يكون الأهم.

ولم يرد الأهلي على القضية التي أثارت الجدل في الأيام الماضية خاصة وأنها تتزامن مع ذكرى تأسيس النادي، حتى أن الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي تجاهل الأمر وكتب تهنئة خالية من أي تفاصيل عن العقد، ووجه تهنئة إلى جماهير النادي عبر الموقع الرسمي للنادي قائلاً: "كل سنة والنادي الأهلي، أعظم نادٍ في الكون، كل سنة والنادي الأهلي، الرائد، والمعلم، ودايمًا رقم واحد، وهيفضل بإذن الله رقم واحد، 117 عامًا مرت، على إنشاء نادينا، صاحب الفضل بعد ربنا سبحانه وتعالى.

بعض المصادر في مجلس الإدارة بررت الأمر بأن العقد جرى توقيعه في يونيه ٢٠٢٣، قبل العدوان بأشهر، وأن بعض فسخ النادي لا يمتلك القدرة المالية على فسخ التعاقد في الوقت الحالي، ولا يمكن مقارنة وضع الأهلي باتحاد الكرة الجزائري.

الزمالك في الفخ

نادي الزمالك وقع أيضا في هذه الأزمة، إذ أجرت القلعة البيضاء محال عدة في حول سور النادي لشركات ضمن مقاطعة منها ماكدونالدز، لكن خرج مصدر سريعا، وعرض الموقف في تصريحات صحفية، مؤكدا أن مجلس الإدارة السابق ب
أجر تلك المحال وحصل على ايجارها طوال مدة العقد، وأن الشؤون القانونية في النادي تعمل على الوصول لحل لفسخ التعاقد.

في ظل ظهور تيشيرت الفارس الأبيض في مقطع فيديو للمقاومة الفلسطينية، في لافتة  اعتبرها البعض تحية للقلعة البيضاء بعد رفض عقود رعاية لشركات أجنبية تساند الاحتلال.