بلينكن يطالب بمراعاة تكافؤ الفرص مع الشركات الصينية

ذات مصر

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن إن واشنطن تحذر من الممارسات التجارية غير العادلة التي تمارسها الصين.

جاء ذلك أثناء اجتماعه مع تشين جينينج سكرتير الحزب الشيوعي الصيني في شنجهاي، اليوم الخميس، في ظل زيارة بلينكن الحالية إلى الصين.

وأضاف بلينكن أنه يتطلع إلى إجراء محادثات مع الجانب الصيني حول العلاقات الاقتصادية، بالإضافة إلى الروابط العديدة التي تجمع البلدين، مؤكدا على أهمية عقد اللقاءات المباشرة وإجراء المحادثات وتوضيح الاختلافات والسعي لحلها.

ووفق وكالة بلومبيرج الاقتصادية، أوضح بلينكن أن واشنطن لديها التزام تجاه شعوبنا، بل والتزام تجاه العالم بإدارة العلاقة بين بلدينا بشكل مسؤول، مشددا على أن الشركات الأمريكية بحاجة إلى تكافؤ الفرص في الصين.

وعلى جانب آخر، رحب سكرتير الحزب الشيوعي الصيني في شنجهاي بالوفد الأمريكي، مشددا على أهمية تبادل وجهات النظر بين البلدين وخاصة في الشأن الاقتصادي، لافتًا إلى أن شنجهاي وحدها هي مقر لأكثر من 8000 شركة أمريكية.

ومن المقرر أن يجري بلينكن محادثات مع قادة الأعمال الأمريكيين في شنجهاي قبل التوجه إلى بكين لعقد اجتماعات يوم غد الجمعة، وسط مؤشرات تفيد بلقاء محتمل مع الرئيس الصيني شي جين بينج.

وتتعارض الولايات المتحدة مع الصين في ملفات كثيرة خاصة أنهما يُعتبران من القوى العالمية ويسعى كل طرف لإسقاط الآخر من على سُلم الزعامة العالمية.

وتتقارب بكين حاليًا مع موسكو وبيونج يانج، وهو الأمر الذي ترفضه واشنطن التي تدعم كييف وسيول، كما تتعارض مصالح أمريكا مع الصين في ملف تايوان، الذي تعتبره بكين جزء لايتجزأ منها في حين تنند الولايات المتحدة بالأمر وتعتبر تايوان دولة مستقلة بذاتها.