هآرتس: جهود أمريكية لعدم إصدار أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين

ذات مصر

أفادت صحيفة هآرتس العبرية، بأن واشنطن تبذل جهودًا مكثفة لإقناع المدعي العام الجنائية الدولية بعدم إصدار أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين.

وكانت القناة 12 الإسرائيلية، أشارت إلى أن تل أبيب تتوقع إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد نتنياهو وغالانت وهليفي هذا الأسبوع.

وكان بعض كبار المسؤولين الأميركيين أبلغوا وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مذكرة داخلية اطلعت عليها وكالة "رويترز" بأنهم لم يجدوا تأكيدات "ذات مصداقية أو موثقة" من إسرائيل بأنها تستخدم الأسلحة الأميركية وفقًا للقانون الإنساني الدولي.

وبموجب مذكرة للأمن القومي أصدرها الرئيس جو بايدن في فبراير شباط يجب على بلينكن أن يقدم تقريرًا إلى الكونغرس بحلول الثامن من مايو أيار يحدد فيه ما إذا كان قد وجد ضمانات إسرائيلية موثوقة بأن استخدامها للأسلحة الأميركية لا ينتهك القانون الأميركي أو الدولي.  

وفي السياق ذاته، نُظمت احتجاجات خارج حفل العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض الذي نظمه بليدن وانتقد فيه منافسه دونالد ترامب وأكد على دعمه لإسرائيل في حربها على قطاع غزة.

وتجمع محتجون يحملون لافتات ويرددون هتافات عن استشهاد الصحفيين في غزة أمام فندق واشنطن هيلتون، مكان إقامة الحفل السنوي. وحث مئات المحتجين الصحفيين على مقاطعة الحفل وهتفوا ضد مسؤولي الإدارة الأميركية عند وصولهم للمكان.

وتجنب بايدن الحشد الكبير من المحتجين عند المدخل الأمامي للفندق ودخل عبر المدخل الخلفي حيث استقبله عدد أقل من المحتجين المطالبين بوقف إطلاق النار.