"هيئة الدواء" تحذر من استخدام مجموعة من الأدوية

ذات مصر

أصدرت هيئة الدواء المصرية، اليوم الثلاثاء مجموعة من التحذيرات الخاصة ببعض الأدوية منها المغشوشة والمهربة والتي تم سحبها من الصيدليات بجميع المحافظات لعدم مطابقتها لمواصفات معامل هيئة الدواء.

وأوضحت الهيئة أن أولى هذه التحذيرات كانت للمستحضر الحيوي “Purified Water” وهو محلول مائي يستخدم بغرض التخفيف أو الإذابة لتحضير محلول جاهز للحقن العضلي أو الوريدي تحت الجلد برقم تشغيلة 230319.

وأضافت الهيئة أنه جاء تحذير آخر لمستحضر طبي شهير مقلد وهو “Bepanthen”، وكانت التشغيلة تحمل رقم 88000688، مشيرة الى أهمية مراجعة الطبيب في حال وجود تحذيرات لتفادي أي مضاعفات صحية محتملة.

وتابعت أن التحذير الثالث جاء من مسكن الألم وخافض الحرارة وهو الأشهر في مصر "Paramol ped supp"، ولفتت الهيئة إلي أن المستحضر المعلن لا يطابق التشغيلة التي حددتها معامل هيئة الدواء.

في سياق متصل، نوهت الهيئة على أن التحذير الرابع جاء لمضاد حيوي واسع المجال وهو “Azrolid 500mg”، وقالت هيئة الدواء إنه تم وقف وتداول وضبط وتحريز المستحضر المقلد طبقا لإفادة الشركة المنتجة، مشيرة الى أنه في حال الشك في المستحضر الحيوي لابد من الرجوع الى هيئة الدواء المصرية بالخط الساخن، مشيرة الى أنه يمكن معرفة العبوات المقلدة من خلال العبوات الخارجية، والبيانات المدونة على الشريط المقلد مهزوزة وذلك خالف الشريط الأصلي.

بدوره، قال الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إنّ قرارات هيئة الدواء المصرية لسحب الأدوية وإطلاع الصيادلة والأطباء عليها إجراء طبيعي معمول بيه على مستوى العالم وليس مصر فقط.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، بأنّ هيئة الدواء تسير على خطى ثابتة في ضبط وإحراز الأدوية المغشوشة، لافتا إلي أن بعض الأدوية التي يتم سحبها لعدم مطابقة المواصفات الخاصة بها قد تكون في معدل التركيز وليس المادة الفعالة لذلك دائما ما تجد في منشورات الهيئة أن التنبيه خاص بالتشغيلات الواردة فقط ولا ينطبق على تداول المستحضر بشكل عام.