«صندوق النقد»: الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 40% من الوظائف خلال العامين المقبلين

ذات مصر

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، اليوم الثلاثاء إن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على السوق العالمية، لافتة إلى أنه من المتوقع أن يؤثر على 60% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة و40% من فرص العمل حول العالم خلال العامين المقبلين.

وأضافت مديرة الصندوق أن "الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة هائلة في الإنتاجية إذا تمكنا من إدارته بشكل جيد، لكنه يمكن أن يؤدي أيضا إلى المزيد من المعلومات المضللة، وبطبيعة الحال، المزيد من عدم المساواة في مجتمعنا".

وأشارت جورجييفا إلى أن الاقتصاد العالمي أصبح أكثر عرضة للصدمات في السنوات القليلة الماضية، وخاصة جائحة كورونا في العام 2020، والحرب الروسية والأوكرانية التي بدأت عام 2022.

وأوضحت مديرة الصندوق أن الوضع الحالي لم يصل إلى درجة ركود عالمي حتى الآن، برغم التطور الهائل في الذكاء الاصطناعي.

ولفتت إلى أنه "في العام الماضي كانت هناك مخاوف من انزلاق معظم الاقتصادات إلى الركود، وهذا لم يحدث. التضخم الذي ضربنا بقوة شديدة آخذ في الانخفاض، في كل مكان تقريبا".

وفي السنوات الأخيرة، تتنامى ظاهرة الذكاء الاصطناعي في غالبية دول العالم، ما يؤثر زيادته عن حده إلى مشاكل تؤثر على المجتمعات، حيث أن بعض الوظائف البشرية أصبحت مهددة وجوديًا بسبب الانتشار الواسع للذكاء الاصطناعي.