تحت مظلة «الفيفا».. قطر تستضيف الثلاث نسخ المقبلة من «كأس العرب»

ذات مصر

قرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأربعاء، منح دولة قطر فرصة احتضان النسخ الثلاث المقبلة من كأس العرب، بعد استضافة الدوحة النسخة السابقة من البطولة.

وجاء إعلان الفيفا بإسناد البطولة إلى الدوحة، خلال الثلاثة أعوام، 2025 و2029 و2033، بحسب بيان صادر عن الاتحاد الدولي للعبة.

وجاء القرار قبيل انعقاد الدورة 74 لمؤتمر الفيفا في العاصمة التايلاندية بانكوك بعدما اجتمع مجلس الفيفا وتبنّى جملة من القرارات المهمة، كان من ضمنها تحديد هُوية مستضيف كأس العرب للنسخ المقبلة.

وذكر البيان الصادر عن الفيفا: "بناءً على طلبٍ من الاتحاد القطري لكرة القدم، ستستضيف قطر هذه البطولة أعوام 2025 و2029 و2033، وذلك باعتبارها مسابقة مقامة على أساس الدعوة، إذ لن تكون مدرجة في جدول المباريات الدولية".

وكانت الدوحة، قد عبّرت على لسان مسؤوليها الرياضيين عن رغبتها في استضافة كأس العرب لكرة القدم مرّة ثانية تواليا في ديسمبر 2025، حسبما كشفه وزير الشباب والرياضة حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني منتصف فبراير الماضي في مقابلة تلفزيونية.

واستضافت قطر النسخة الأولى من البطولة -تحت مظلة الفيفا- في ديسمبر 2021 بمشاركة 16 منتخبا عربيا، وأحرزت الجزائر اللقب على حساب تونس، في اللقاء النهائي.

وبعد عام من استضافة كأس العرب، احتضنت قطر نهائيات كأس العالم أواخر 2022 بمشاركة 32 منتخبا، قبل أن يتغير هذا العدد في المونديال القادم 2026 الذي يُقام في الولايات المتحدة بالاشتراك مع كندا والمكسيك.