«آبل» توفر ميزات جديدة في لهواتف آيفون وآيباد

ذات مصر

أعلنت شركة «آبل»، اليوم الخميس مجموعة من مزايا تسهيلات الاستخدام الجديدة في هواتف آيفون وأجهزة آيباد، بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بتسهيلات الاستخدام.

ومن المزايا الجديدة إمكانية التحكم في الأجهزة عبر حركة العين، وردود الفعل الاهتزازية المصاحبة للصوتيات، والاختصارات الصوتية، ومنع دوار الحركة أثناء استخدام الأجهزة في المركبات المتحركة، وغيرها، حيث ستعمل ميزة تتبع العين في هواتف آيفون وأجهزة آيباد للسماح للمستخدمين بالتنقل بين واجهات النظام والتطبيقات باستخدام أعينهم فقط، وفق وكالة «قنا» الإخبارية.

وتفعل تلك الميزة من خلال تطبيق Eye Tracking المدعوم بالذكاء الاصطناعي، حيث يستخدم الكاميرا الأمامية لإعداد الجهاز ومعايرته بسرعة، ثم تخزن البيانات المستخدمة لإعداد تلك الميزة والتحكم فيها على نحو آمن في الجهاز، دون مشاركتها مع آبل، علما بأن تلك الميزة تعمل دون الحاجة إلى أجهزة أو ملحقات إضافية.

كما ستضيف آبل أيضا ميزة الاختصارات الصوتية التي تتيح لمستخدمي آيفون وآيباد وتعيين "كلمات مخصصة" يمكن للمساعد الصوتي "سيري" فهمها، من أجل تشغيل الاختصارات، وإكمال المهام المعقدة.

كما ستوفر آبل ميزة "إشارات حركة السيارة Vehicle Motion Cues" بهدف منع دوار الحركة عند استخدام هواتف آيفون وأجهزة آيباد أثناء السفر في السيارات، وذلك من خلال نقط سوداء متحركة على جانبي الشاشة تحاكي حركة السيارات.

وفي نظام visionOS، ستضيف الشركة ميزة النص المصاحب لتحويل المحادثات والكلام إلى نص مكتوب يظهر على الشاشة أمام المستخدم الذي يعاني ضعفا في السمع.

في غضون ذلك، من المقرر أن توفر آبل المزيد من مزايا تسهيلات الاستخدام مع أنظمة التشغيل الجديدة التي ستعلنها مطلع الشهر المقبل، وستطلقها للمستخدمين في وقت لاحق من العام الجاري.