الأوضاع في إسرائيل تتصاعد.. «جانتس» يهدد بالانسحاب من الحكومة ويمهل نتنياهو فرصة أخيرة

ذات مصر

قال الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس، اليوم السبت خلال مؤتمر صحفي إنه سوف يُمهل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى 8 يونيو القادم لحين وضع استراتيجية شاملة للحرب على قطاع غزة وما بعدها، مهدّدًا بالانسحاب من الحكومة حال عدم تلبية نتنياهو لتلك الطلبات.

وأضاف جانتس أنه هذه المعركة الكبيرة كشفت ما يعانيه المجتمع الإسرائيلي بعد الإخفاق الكبير في السابع من أكتوبر الماضي، زاعمًا بأنهم سوف يهزمون أعداءهم، في إشارة إلى المقاومة الفلسطينية، على حد تعبيره.

وأشار جانتس إلى أنه في الائتلاف الحكومي الذي دخلناه مع نتنياهو (مجلس الحرب) كان هناك وحدة قوية ولكن في الفترة الأخيرة هناك تشويش، لافتًا إلى أن «هناك أقلية صغيرة سيطرت على قيادة دولة إسرائيل وتقودها إلى المجهول»، وفق وصفه.

وتابع عضو مجلس الحرب، أن «من يتحكمون في السلطة الإسرائيلية في الوقت الحالي يتصرفون حاليا بجبن وجزء من السياسيين يفكرون فقط بأنفسهم»، مشيرًا إلى أن هناك حاجة لتغيير فوري ولن نترك الأمور على حالها، ومنوهًا على أنه إذا واصل نتنياهو المضي قدما في طريقه الحالي فسوف نتوجه إجراء انتخابات.

ونوه جانتس بأنه يجب على القيادة أن ترى الصورة الأوسع وتحدد المخاطر وتبلور استراتيجية قومية حديثة، مضيفًا أنه يجب على المسؤولين العمل على «إعادة سكان المناطق الشمالية إلى منازلهم بحلول سبتمبر المقبل»، على حد تعبيره.

في سياق متصل، تابع أنه: علينا العمل على إعادة الأسرى وتقويض حكم حماس ونزع السلاح من قطاع غزة وإقامة ائتلاف أوربي عربي لإدارة القطاع، لافتًا إلى ضرورة تعزيز تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية في الفترة القادمة.

وعن صفقة تبادل الأسرى، أشار جانتس إلى أن مقترح الصفقة الأخير متوازن، ويجب العمل والبناء عليه وتقويته لإبرام صفقة تبادل في أقرب وقت.