«الاتصالات»: إطلاق مبادرة «مهارات سيبرانية» لتأهيل ألف طالب جامعي لسوق العمل سنويًا

ذات مصر

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، اليوم الأحد إطلاق مبادرة "مهارات سيبرانية" التي تستهدف إعداد كوادر في مجال الأمن السيبرانى.

 وقال طلعت إن المبادرة تهدف إلى تأهيل ١٠٠٠ طالب جامعي سنوياً للتوظيف بعد التخرج من الجامعة في هذا المجال وذلك من خلال توفير مناهج عملية تتلاءم مع متطلبات سوق العمل، لتقليص الفجوة بين العرض والطلب على مستوى الكوادر البشرية المتخصصة في الأمن السيبرانى، وفق البيان الصدر عن وزارة الاتصالات.

وأضاف أنه سيتم تنفيذ المبادرة أثناء الدراسة الجامعية للطلاب من خلال شراكات استراتيجية وأطر تعاون بين جهات حكومية وأكاديمية وشركات القطاع الخاص؛ حيث سيتم دمج المواد الدراسية العملية والتدريب العملي في المعامل الموجودة بالجامعات، ومراكز التدريب الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ولفت وزير الاتصالات إلى أن التقارير الدولية تشير إلى أن التكلفة العالمية للجرائم السيبرانية قد قدرت بنحو 8.4 تريليون دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن تتجاوز 20 تريليون دولار بحلول عام 2026، موضحًا أن مصر تشغل المركز 23 بين 182 دولة بمؤشر "الأمن السيبرانى " الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات في عام 2021، وفق البيان نفسه.

وأضاف أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم على المستويين الدولي والإقليمي في مجال الأمن السيبرانى لتبادل الخبرات وبناء القدرات ومشاركة المعلومات التي تخص التهديدات السيبرانية، وكذلك تم المشاركة في صياغة الاتفاقيات الدولية المتعددة الأطراف مثل الاتفاقية الدولية للحد من الجرائم الالكترونية.

في سياق متصل، أشار طلعت إلى إطلاق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمجموعة من مبادرات بناء القدرات الرقمية في مختلف التخصصات التكنولوجية مثل الذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، والأمن السيبرانى، والنظم المدمجة؛ موضحا أنه  في خلال 5 أعوام ارتفعت موازنة التدريب بالوزارة 34 ضعف، وزاد عدد المتدربين 100 ضعف لتصل إلى 400 ألف متدرب بموازنة 1.7 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، حسبما أورد البيان ذاته.