تحيز جديد تجاه كييف.. الاتحاد الأوروبي يصرف أرباح الأصول الروسية لصالح أوكرانيا

ذات مصر

وافق الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء على استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لديه لصالح الدفاع عن أوكرانيا وإعادة إعمارها، في إطار الدعم الأوروبي المستمر لكييف في حربها مع موسكو.

وأوضح المجلس الأوروبي في منشور عبر منصة "إكس" إن الخطة المعدة بشأن إيرادات روسيا غير العادية الناتجة عن أصولها المجمدة قبلت من قبل الدول الأعضاء، ونتيجة لذلك سيتم استخدام الأرباح من الأصول الروسية لدعم الدفاع عن أوكرانيا وإعادة إعمارها.

وفي هذا السياق سيتم تحويل 90 بالمئة من الأرباح إلى الدفاع والدعم العسكري لأوكرانيا، من خلال صندوق السلام الأوروبي، و10 بالمئة إلى برامج مختلفة لإعادة إعمار البلاد.

في سياق متصل، جمدت دول الاتحاد الأوروبي نحو 200 مليار يورو من رصيد البنك المركزي الروسي بسبب الحرب، وتحقق المؤسسات المالية التي تجمد الأصول الروسية أرباحا كثيرة من خلال إعادة استثمارها عند استحقاقها، وفق وكالة الأناضول.

كما تحتفظ شركة يوروكلير - بلجيكية تقدم خدمات مقايضة الأوراق المالية وحفظها - بمبلغ 180 مليار يورو من احتياطيات البنك المركزي الروسي المجمدة من قبل الاتحاد الأوروبي.

وتتزايد الأصول في الميزانية العمومية للمؤسسة بسرعة، ما ينتج ربح مبالغ كبيرة من إيرادات الفوائد، ولهذا حققت يوروكلير إيرادات تزيد على 3 مليارات يورو العام الماضي من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وستتمكن دول الاتحاد الأوروبي من استخدام الربح السنوي الذي يبلغ نحو 3 مليارات يورو من استثمار الأصول الروسية المجمدة في شراء الأسلحة والذخيرة لأوكرانيا.

وتتواصل الحرب الروسية الأوكراني للعام الثالث على التوالي، وسط دعم غربي مستمر لكييف، وعقوبات على موسكو، في ظل رغبة الطرفين لاستكمال الحرب.