"الكنيست" يصادق بقراءة تمهيدية على ضم مستوطنات جنوب الخليل

ذات مصر

صادقت الهيئة العامة لـ"الكنيست" بالقراءة التمهيدية اليوم الأربعاء، على مشروع قانون ينص على "ضم أراض في الضفة الغربية، واعتبار منطقة جنوب الخليل جزءًا من النقب".

وجاء في نص القانون، الذي قدمته عضو "الكنيست" ليمور سون هار ميلخ من حزب إيتمار بن غفير: "إدخال جميع الإسرائيليين في جنوب الخط 115 ضمن تعريف النقب، إلى المنطقة التي يسري عليها قانون سلطة تطوير النقب من العام 1991".

وتضم المنطقة 15 مستوطنة بينها "كريات أربع" في الخليل وعددًا كبيرًا من البؤر الاستطانية العشوائية.

أعلن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، إلغاء تعليمات إخلاء 3 مستوطنات شمال الضفة الغربية، صدرت في العام 2005.

وجاء موقف غالانت تنفيذا لقرار الكنيست الإسرائيلي الصادر في 21 مارس الماضي بإلغاء قانون الانفصال الأحادي (فك الارتباط) الذي نص على إخلاء 4 مستوطنات شمال الضفة الغربية، بالتزامن مع سحب إسرائيل لجيشها ومستوطناتها من قطاع غزة عام 2005.

وقال مكتب غالانت في بيان: "إلحاقا لسن قانون إلغاء فك الارتباط في شمال السامرة (الضفة) الذي تم إقراره في الجلسة الكاملة للكنيست، أصدر وزير الدفاع تعليماته بتنفيذ نص القانون أيضا في سانور وغانيم وكاديم (مستوطنات) وهذا استمرار للأمر الأولي الذي تضمن مستوطنة حومش".

وأضاف البيان أن تنفيذ قرار إلغاء الإخلاء جاء "بعد مناقشة مطولة أجراها وزير الدفاع مع رئيس مجلس السامرة الإقليمي ومسؤولين في الجيش الإسرائيلي".

ونقل البيان عن غالانت قوله: "بعد إقرار قانون إلغاء الانفصال في الكنيست، وانتهاء العمل به تمكنا من استكمال الخطوة التاريخية ( في إشارة للإبقاء على المستوطنات)".