السفير التركي بالقاهرة: نطمح لرفع التجارة مع مصر إلى 15 مليار دولار

ذات مصر

قال السفير التركي بالقاهرة "صالح موطلو شن"، إن أنقرة والقاهرة يتطلعان لرفع حجم تبادلهما التجاري إلى 15 مليار دولار خلال مدة أقصاها 5 سنوات.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها السفير، اليوم السبت على هامش منتدى السياحة الإفريقية الذي عقد بمدينة شرم الشيخ المصرية، يومي 20 و21 مايو الجاري، وفق وكالة الأناضول.

وأضاف السفير أن تحقيق أنقرة والقاهرة الهدف المذكور في التبادل التجاري، مرتبط بتنفيذ اتفاق التجارة الحرة بشكل فعال وتوسيعها بما يشمل الخدمات والمنتجات الزراعية، وإعادة تفعيل رحلات النقل البحري "رورو"، والتعامل التجاري بالعملات المحلية، وفق الوكالة نفسها.

في الوقت نفسه، اعتبر السفير التركي أن إمكانية تحقيق هذا الهدف بات ممكنا أكثر مع إنتاج مصر ما يكفي للتصدير من الغاز الطبيعي المسال، وعودة تركيا لاستيراد هذا المنتج بالكميات المعتادة.

كما أشار السفير إلى أن العلاقات مع القاهرة بدأت في التحسن في الفترات الأخيرة، في ظل جهود المصالحة بين البلدين.

وتابع: "نرغب في مشاركة سخية لقدراتنا المتعلقة بالصناعة والتكنولوجيا. ومقاربتنا تقوم على مبدأ الربح المتبادل، وفي الوقت نفسه على التضامن والتعاون".

ولفت السفير التركي إلى وجود رغبة سياسية في تركيا ومصر على حد سواء، في اعتماد العملات المحلية بالتبادلات التجارية بين البلدين.

وأفاد بوجود رغبة متبادلة لدى البلدين أيضا في إعادة تفعيل الرحلات البحرية "رورو" (Ro-Ro)، وهي نظام يستخدم في نقل البضائع بين البلدان عبر خط بحري، حيث يتم من خلاله تصدير المنتجات على شاحنات تنقلها عبّارات تُسمى "سفن الدحرجة".