بدء دخول المساعدات إلى غزة من «كرم أبو سالم»

ذات مصر

قال رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء، خالد زايد، اليوم الأحد، إن شاحنات مساعدات بدأت دخول قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم ومن المتوقع أن تدخل نحو 200 شاحنة مساعدات منها أربع شاحنات وقود إلى غزة.

وذكرت وسائل إعلام محلية في وقت سابق من اليوم أن 200 شاحنة تحمل مساعدات انطلقت من أمام معبر رفح إلى معبر كرم أبو سالم، تضم مساعدات غذائية و4 شاحنات وقود، وفقًا لـ«رويترز».

وذكرت «القاهرة الإخبارية» أن المساعدات تُسلم للأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني، وأن الشاحنة الواحدة تحمل ما بين 15 و20 طناً من المساعدات.

وكانت الرئاسة المصرية  أعلنت، يوم الجمعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأميركي جو بايدن، اتفقا على ضرورة إيصال كميات من المساعدات الإنسانية والوقود لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم، وذلك بصورة مؤقتة.

وقالت الرئاسة إن إيصال المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم سيكون مؤقتاً لحين «التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني».

وجاء الاتفاق المصري - الأميركي خلال اتصال بين الرئيسين بحثا خلاله التطورات في قطاع غزة، حيث أكدا «ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنجاح مسار التفاوض وتحقيق انفراجة تنهي المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني».

وفي بيان أصدره البيت الأبيض، في وقت لاحق، رحب بايدن «بالتزام السيسي بالسماح بتدفق المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة من مصر عبر معبر كرم أبو سالم بصفة مؤقتة، من أجل توزيعها في جميع أنحاء غزة».

وأعرب بايدن عن «التزامه الكامل بدعم الجهود الرامية إلى إعادة فتح معبر رفح بترتيبات مقبولة لكل من مصر وإسرائيل»، وأشار البيان إلى إرسال فريق رفيع المستوى إلى القاهرة هذا الأسبوع لإجراء مزيد من المناقشات حول هذا الموضوع.