كوريا الجنوبية والصين يجريان مباحثات لتعزيز العلاقات الأمنية والدبلوماسية بينهما

ذات مصر

اتفق رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك-يول، و لي تشيانج رئيس مجلس الدولة الصيني، على إنشاء حوار أمني دبلوماسي واستئناف المفاوضات لترقية اتفاقية التجارة الحرة الثنائية، في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

واتفق الجانبان خلال اجتماعهما، اليوم الأحد في عاصمة كوريا الجنوبية (سول) على إنشاء الحوار الأمني الدبلوماسي وهو هيئة استشارية للحوار /2 + 2/ بين وزارتي الخارجية والدفاع، واتفقا على عقد الاجتماع الأول من الحوار في منتصف يونيو القادم، وفق وكالة قنا الإخبارية.

كما اتفق الجانبان على استئناف المرحلة الثنائية من المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة الثنائية لتعزيز تجارة الخدمات والاستثمار.

من جهته، قال النائب الرئيسي لمستشار الأمن الوطني في كوريا الجنوبية، كيم تيه-هيو -خلال مؤتمر صحفي- إن المناقشات ستتجاوز فتح السوق في تجارة السلع لتشمل قطاعات مثل الخدمات والثقافة والسياحة والخدمات القانونية لتوسيع التبادلات والانفتاح بين البلدين.

كما ستستأنف لجنة التعاون الاستثماري الثنائية في وقت لاحق من هذا العام بعد توقف دام 13 عاما، كما سيتم إطلاق حوار رفيع المستوى يشمل وزارتي التجارة في البلدين لمناقشة سبل تحقيق الاستقرار في سلاسل التوريد للصناعات الرئيسية.

وتعد الصين من أكبر الشركاء التجاريين لكوريا الجنوبية لكن العلاقات الثنائية في الفترة الأخيرة توترت، بسبب تحالفات بين بكين وبيونج يانج (عاصمة كوريا الشمالية)، التي تعد العدو الأول لجارتها الجنوبية.