بعض رموز المعارضة في دولة الاحتلال يجتمعون لمحاولة إسقاط نتنياهو

ذات مصر

اتفق زعماء أحزاب بالمعارضة في دولة الاحتلال الإسرائيلي على الاجتماع لتكوين غرفة عمليات بعد غد الأربعاء، لبحث سبل إسقاط حكومة بنيامين نتنياهو وتشكيل بديلة لها.

ووفق القناة 12 العبرية، فإن "زعيم المعارضة رئيس حزب هناك مستقبل يائير لابيد، ورئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيجدور ليبرمان، ورئيس حزب أمل جديد جدعون ساعر، أعلنوا مساء اليوم الإثنين أنهم سيجتمعون الأربعاء القادم لبحث تنسيق التحركات للإطاحة بالحكومة".

من جانبها، قالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن لابيد وليبرمان وساعر، سيحاولون ضم الوزير بمجلس الحرب بيني جانتس إليهم، ودفعه لمغادرة الحكومة حتى قبل نهاية المهلة التي حددها لنتنياهو سابقًا.

وفي 18 مايو الجاري أمهل جانتس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حتى الثامن من يونيو المقبل، لوضع استراتيجية واضحة للحرب وما بعدها، وإلا فإنه سينسحب من حكومة الحرب.

في وقت سابق الإثنين، دعا ليبرمان خلال اجتماع للكتلة البرلمانية لحزبه، قادة المعارضة إلى "توحيد الجهود وتشكيل غرفة حرب مشتركة للعمل على تغيير الحكومة".

كما طرح ليبرمان خيارين: الأول، حكومة بديلة في الكنيست، والآخر موعد متفق عليه لإجراء انتخابات مبكرة، داعيًا نواب حزب الليكود -التابع لنتنياهو- الانشقاق منه، وفق المصدر نفسه.

الجدير بالذكر أن دولة الاحتلال الإسرائيلي أجرت آخر انتخابات تشريعية في 1 نوفمبر 2022، أسفرت عن تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو من أقصى اليمين المتطرف.

ومع اندلاع العدوان الحالي على قطاع غزة في أكتوبر من العام الماضي، تم توسيع حكومة نتنياهو تحت اسم "حكومة الطوارئ" وتشكيل ما سُمي بـ"مجلس الحرب"، الذي ضم إليه جانتس وآيزنكوت.