عقب إعلان كريم خان.. «لابيد» يطالب جالانت بالاستقالة ونتنياهو بالرحيل

ذات مصر

طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، وزير الدفاع يوآف جالانت بالاستقالة فورًا، داعيًا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن يترك الحكم.

جاء ذلك في تعقيب من لابيد على إعلان مدعي عام الجنائية الدولية “كريم خان”، الذي أوضح فيه أن مكتبه قدم دعوى ضد مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين بسبب الأوضاع الحالية في قطاع غزة.

وأضاف لابيد أن الحكومة الحالية بقيادة نتنياهو لن تنتصر في الحرب، واصفًا إياها بأنها «الأكثر فشلًا في تاريخ الدولة»، على حد وصفه.

وأشار رئيس الوزراء السابق لدولة الاحتلال إلى أن الحكومة الحالية كارثة على الدولة، مقترحًا بالتصويت على حجب الثقة عنها.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان، في بيان، أنهم يسعون لإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين بسبب الوضع الحالي في قطاع غزة.

من شملهم الإعلان؟

وأشار الإعلان إلى اتهام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب، وتجويع الفلسطينيين المدنيين في القطاع.

في حين زعَم، كريم خان في اتهاماته لـ3 مسؤولين من قادة حماس بأنهم ارتكبوا جرائم ما وصفه بـ"القتل والاغتصاب واحتجاز الرهائن" على حد تعبيره.

وضمت القائمة التي أعلن عنها خان من الحركة: رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، وزعيم الحركة في قطاع غزة يحيي السنوار، ورئيس أركان كتائب القسام (الذراع العسكري للحركة) محمد الضيف.