منظمة الصحة ترسل وقودًا ومعدّات طبية لشمال غزة لأول مرة منذ أسبوعين

ذات مصر

تمكّنت منظمة الصحة العالمية للمرة الأولى منذ 13 مايو، من الوصول إلى شمال قطاع غزة لتسليم الوقود والمعدّات إلى المستشفى الأهلي، حسبما أعلن المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأربعاء.

وقال “غيبريسوس” عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس، إنّ "المستشفى الأهلي يهتم بضعف عدد الأشخاص الذي أُنشئ للاهتمام به، ويفتقر إلى المعدّات الجراحية بينما لا يتقاضى الموظفون أجورهم".

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنّه لا يمكن إجراء أي عملية جراحية كبيرة "في المساء جراء نقص الكوادر المتخصّصة"، مضيفاً أنّ المنظمة تحاول نشر فريق في المكان.

وفي ظل الظروف الصعبة و"الأعمال العدائية الشديدة"، تمكّنت بعثة منظمة الصحة العالمية من توصيل 15 ألف لتر من الوقود الضروري لعمل المولّدات في المستشفى ولإنتاج الكهرباء، كما سلّمت 14 سريراً طبياً، وأدوية ومعدّات طبية لمعالجة الإصابات تغطّي احتياجات 1500 شخص.

جيش الاحتلال

في السياق ذاته، زعم مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، اليوم الأربعاء، بأنّ جيش الاحتلال يسيطر على 75% من محور فيلادلفيا، وهو منطقة عازلة بين غزة ومصر.

وأضاف في تصريحات لهيئة البث العامة الإسرائيلية (كان): "داخل غزة، يسيطر جيش الدفاع الإسرائيلي الآن على 75 بالمئة من محور فيلادلفيا وأعتقد أنه سيسيطر عليه كله بمرور الوقت. يجب علينا، بالتعاون مع المصريين، ضمان منع تهريب الأسلحة"، وفق قوله.

وتابع أنه يتوقع استمرار القتال في غزة طوال عام 2024 على الأقل.