جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر تتقدم بدعوة لوقف إطلاق النار

ذات مصر

دعا الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، اليوم الأربعاء، إلى وقف إطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى قطاع غزة حيث يواجه ملايين السكان أزمة جوع آخذة في التفاقم.

وقالت رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر كيت فوربس لوكالة "رويترز" في مقابلة بالعاصمة الفلبينية مانيلا: "نحن في حاجة ماسة إلى حل سياسي يسمح لنا بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار لإيصال المساعدات".

وأضافت فوربس، التي أصبحت في ديسمبر، ثاني امرأة تتولى أعلى منصب في أكبر شبكة إنسانية في العالم: "نحن مستعدون لإحداث فرق.. علينا أن نتمكن من الوصول، ولكي نتمكن من الوصول إلى هناك يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار".

الفظائع في رفح

وأكدت أنها شاهدت الوضع "الفظيع" في رفح خلال زيارة لها في فبراير قبل أشهر من شن الاحتلال الإسرائيلي لهجوم عسكري على المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة وكانت تؤوي أكثر من مليون فلسطيني نزحوا جراء الهجمات على مناطق أخرى من القطاع.

وتابعت: "لم تكن هناك مساكن كافية. لم تكن هناك مياه، ولم يكن هناك ما يكفي من مراحيض الصرف الصحي. كان لدينا مستشفى بلا معدات.. وللأسف حدث ما كنت أخشاه، وهو أنه لن يكون هناك ما يكفي من الغذاء".

الموقف الأمريكي

شدّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على أن إسرائيل بحاجة لوضع خطة لمرحلة ما بعد الحرب على غزة "في أسرع وقت ممكن" بعدما قال مسؤول إسرائيلي كبير إن القتال ضد حركة المقاومة الإسلامية “حماس” قد يستمر حتى نهاية العام.

وصرّح بلينكن لصحفيين خلال زيارة إلى مولدافيا "في غياب خطة لليوم التالي، لن يكون هناك يوم تال. وهذه هي الوجهة التي يجب أن نسلكها، وما نحتاج إلى تحقيقه، في أسرع وقت ممكن".

بلينكن وصف مجزرة رفح بـ "الواقعة المروعة"، وقال: "أوضحنا تمامًا لإسرائيل ضرورة إجراء تحقيق على الفور وتحديد ما حدث".