وزير خارجية إسرائيل يتوعد بإغلاق قنصلية إسبانيا في القدس.. ومدريد ترفض أي قيود

ذات مصر

توعَّد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الجمعة، باتخاذ إجراءات قد تصل إلى إغلاق القنصلية الإسبانية في القدس، في حال اتصالها بأي من مسؤولي السلطة الفلسطينية.

وقال كاتس في حسابه على «تويتر» إنه رفض طلباً من وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم، برفع القيود المفروضة على قنصلية بلاده في القدس، معتبراً أن أي اتصال بين القنصلية والسلطة الفلسطينية «يشكل تهديداً على الأمن القومي الإسرائيلي».

وأضاف: «سنطبق هذه القواعد بصرامة، وفي حالة انتهاكها سيتم اتخاذ إجراءات إضافية تصل إلى إغلاق القنصلية الإسبانية في القدس».

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي قال، يوم الاثنين الماضي، إنه أرسل مذكرة دبلوماسية للسفارة الإسبانية في إسرائيل بمنع القنصلية الإسبانية في القدس من القيام بمهامها أو تقديم الخدمات القنصلية لسكان المناطق الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية.

وأعلنت إسبانيا والنرويج وآيرلندا مؤخراً الاعتراف بدولة فلسطين، اعتباراً من 28 مايو (أيار) الحالي، في خطوة لاقت ترحيباً من السلطة الفلسطينية وحركة «حماس» وتنديداً من إسرائيل التي قررت استدعاء سفرائها لدى الدول الأوروبية الثلاث.

وفي السياق ذاته، أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، رفض بلاده أي قيود إسرائيلية على نشاط قنصليتهم فى القدس ردا على اعتراف مدريد بدولة فلسطين، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.

وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، موقعة آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من المصابين، بالإضافة إلى تدمير مبان وطرقات.

ويعانى النظام الصحي في قطاع غزة من وضع صعب للغاية، بداية من جهاز الإسعاف شبه المنهار، حيث قصف الاحتلال الإسرائيلي نحو 108 مركبات إسعاف، وهناك 11 مُستشفىً من أصل 36 تعمل بشكل جزئي.