بدء تلقي طلبات الشركات للتسجيل بمشروعات إنتاج الكهرباء بالمصادر المتجددة

ذات مصر

أعلن وزير الكهرباء محمد شاكر اليوم السبت، بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في المرحلة الأولى من مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة المنشأة عن طريق القطاع الخاص، والتي سيسمح لها باستخدام شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لبيع الطاقة الكهربائية المنتجة لمستهلكين جدد على شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأضاف الوزير أن فترة تلقي تلك الطلبات تمتد من مطلع شهر يونيو الحالي، وحتى نهاية شهر أغسطس القادم.

وأوضح وزير الكهرباء أن إعلان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، يتضمن دعوة المستثمرين الراغبين في التسجيل للمشاركة في المرحلة الأولى بإنشاء 5 مشروعات للطاقة المتجددة سواء طاقة شمسية أو رياح بقدرة اجمالية ٥٠٠ ميجاوات وبيع الطاقة المنتجة لمستهلكين جدد، وفق البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

القواعد التنظيمية 

ونوه شاكر إلى ما تم عقده من اجتماعات وجلسات تشاورية لاستعراض القواعد التنظيمية للاتفاقيات الثنائية بين القطاع الخاص إنتاجًا واستهلاكًا، بمشاركة العديد من شركات القطاع الخاص ومؤسسات التمويل وأطراف مرفق الكهرباء، حيث تم الأخذ في الاعتبار معظم ملاحظات المشاركين في هذه الجلسات في المستندات النهائية التي تم اعتمادها.

وتابع الوزير: قام جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بنشر كافة الوثائق على الموقع الإلكتروني الخاص به "www.egyptera.org"، مشيرا إلى أنه سيكون بإمكان المستثمرين التقدم بطلباتهم عن طريق هذا الموقع الإلكتروني بدءا من اليوم.

الجدير بالذكر أن غالبية المدن في البلاد تعاني من أزمة في الكهرباء منذ صيف العام الماضي، حيث يتم قطع الكهرباء يوميًا بمعدل من ساعة إلى ساعتين، برغم المشروعات التي تعلن عنها الحكومة، في الوقت الذي يشتكي فيه المواطنون من الأزمة غير المسبوقة في قطاع الكهرباء جراء انقطاعها بشكل يومي، ما أثر بالسلب على حياة المواطنين.