دائرة الإحصاء الإسرائيلية: 39.5 % من سكان القدس عرب

ذات مصر

قالت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن 39.5 % من سكان القدس بشطريها الشرقي والغربي هم من العرب، لافتة إلى أن عدد السكان في القدس تجاوز مليون نسمة.

وأضافت أنه "في نهاية عام 2023، كان 60.5 بالمئة من سكان المدينة من اليهود وغيرهم، و39.5 بالمئة من العرب".

ولفتت إلى أن "حوالي 29.2 بالمئة من إجمالي سكان المدينة كانوا من اليهود المتشددين، أي حوالي نصف اليهود وغيرهم في المدينة".

في سياق متصل، أوضحت أن "معدل الخصوبة الكلي للمرأة في القدس، بلغ نحو 3.68 طفل لكل امرأة".

كما أشارت إلى أن "معدل الخصوبة الإجمالي للنساء اليهوديات وغيرهن في القدس 4.30%، فيما بلغ معدل الخصوبة الإجمالي للمرأة العربية في القدس 2.81%".

في حين، تفيد معطيات حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني بأن أكثر من 220 ألف مستوطن يقيمون على أراضي القدس الشرقية.

واحتل الكيان الإسرائيلي القدس الشرقية في النكسة أو ما يسمى إسرائيليًا بحرب الـ «الأيام الستة» يونيو 1967، كما يحتفل غدا الأربعاء بالذكرى السنوية الـ57 لاحتلالها.

في حين احتل الكيان القدس الغربية في بداية الاحتلال عام 1948، بعد عدة مجازر ارتكبت بحق الفلسطينيين أبرزها المجزرة الشهيرة «دير ياسين»، فضلًا عن حملات التهجير المكثفة ضد الفلسطينيين في تلك المناطق.

ويعمل الاحتلال الإسرائيلي مؤخرًا بشكل مكثف على تهويد مدينة القدس الشرقية، بما فيها المسجد الأقصى المبارك، وطمس هويتها العربية والإسلامية.