برقم ضخم.. الاحتلال يوقع على شراء 25 مقاتلة أمريكية "إف 35"

ذات مصر

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الثلاثاء، إن وزارة الجيش الإسرائيلية تعاقدت على صفقة لشراء 25 مقاتلة أمريكية من طراز "إف 35" بقيمة 3 مليارات دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن "طائرة إف 35 التي تُعرف بأنها مقاتلة من الجيل الخامس، ستكون هي المقاتلة المستقبلية للقوات الجوية الإسرائيلية".

وأضافت أن "إحدى ميزاتها التشغيلية البارزة التخفي، أي القدرة على الطيران بنظام لا تكتشفه أنظمة رادار العدو".

بدورها، أكدت وزارة الجيش في دولة الاحتلال أنها وقعت صفقة مع الإدارة الأمريكية لشراء 25 مقاتلة من طراز "إف 35"، لافتة إلى أن قيمة الصفقة تقدر بنحو 3 مليارات دولار من أموال المساعدات الأمريكية لتل أبيب.

كما ستبدأ دولة الاحتلال الإسرائيلي اعتبارا من 2028 في استلام المقاتلات التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، بمعدل 3 إلى 5 طائرات سنويا، شاملة الدعم والصيانة.

وبعد حصول تل أبيب على المقاتلات الـ 25، سيتم توسيع أسطولها من هذا الطراز إلى 75، حيث تمتلك حاليا 50 مقاتلة شبحية.

ويتواصل الدعم الأمريكي -سياسيًا وعسكريًا- للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على الشعب الفلسطيني، وخاصة في حرب الإبادة الحالية على سكان قطاع غزة، المستمرة لأكثر من 240 يومًا، والتي استخدم فيها سلاح الجو لتدمير كل ما في القطاع.

وكان آخر تلك المساعدات العسكرية في أبريل الماضي، حينما وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على حزمة مساعدات لدولة الاحتلال تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 مليار دولار مساعدات عسكرية لتل أبيب.