الأمم المتحدة: الدين العالمي على الحكومات وصل لـ97 تريليون دولار العام الفائت

ذات مصر

قالت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" إن إجمالي الدين العالمي على الحكومات صعد في العام 2023 إلى 97 تريليون دولار أمريكي.

جاء ذلك في تقرير صادر عن "أونكتاد"، اليوم الأربعاء أشارت فيه إلى أن الدين العالمي المستحق على الحكومات صعد بمقدار 5.6 تريليونات دولار، مقارنة مع 91.4 تريليون دولار بنهاية 2022.

في غضون ذلك، أشارت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية إلى أن الأزمات المتتالية والأداء البطيء وغير المتكافئ للاقتصاد العالمي يعد السبب وراء الزيادة السريعة في الدين العام العالمي.

ويبلغ نصيب الدول النامية من إجمالي الدين العالمي على الحكومات، حوالي ثلث المبلغ، مما يعيق قدرتها على دفع تكاليف الخدمات الحكومية الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم، وفق وكالة الأناضول.

ويتزامن ارتفاع الدين العالمي مع صعود أسعار الفائدة خاصة على الدولار الأمريكي إلى قمة 23 عاما، عند مستوى 5.5 بالمئة، إذ تشكل عملة الدولار أكثر من 70 بالمئة من مجمل الديون، بحسب الوكالة نفسها.

كما انضمت بلدان مثل مصر والمكسيك والبرازيل والهند، إلى الدول التي لديها أكبر قدر من الدين العام نسبة إلى ناتجها المحلي الإجمالي.

وقالت المنظمة إنه مع زيادة تكلفة الاقتراض في أجزاء كثيرة من العالم، قفزت الفائدة على الدين العام إلى 847 مليار دولار العام الماضي، بزيادة 26 بالمئة عن العامين السابقين.

الجدير بالذكر أن أرقام الدين العالمي على الحكومات، هي جزء من إجمالي مختلف الديون العالمية (حكومات، قطاع خاص، أفراد)، والبالغ 315 تريليون دولار أمريكي بحسب بيانات معهد التمويل الدولي.