مصر والأردن تتعاونان مع الأمم المتحدة في تنظيم مؤتمر استجابة إنسانية لغزة

ذات مصر

صرَّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن سامح شكري، وزير الخارجية، وأيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، بحثا خلال اتصال هاتفي يوم 5 يونيو الجاري الاستعدادات لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة. يُنظم المؤتمر بشكل مشترك بين الأردن ومصر والأمم المتحدة، ويُعقد في البحر الميت بالأردن بتاريخ 11 يونيو الجاري، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

ويشارك في المؤتمر قادة دول ورؤساء حكومات ورؤساء منظمات إنسانية وإغاثية دولية.

إيصال المساعدات

أوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية أن الوزيرين أكدا أهمية المؤتمر الذي يهدف إلى اتخاذ خطوات عملية لضمان إيصال المساعدات الإنسانية والطبية الطارئة بشكل فوري ومستدام.

ويسعى المؤتمر إلى تسريع وتنظيم توفير المساعدات، وتعزيز استجابة المجتمع الدولي للأزمة الإنسانية في غزة، وتلبية الاحتياجات العملياتية واللوجيستية والدعم اللازم.

كما أكدا على الالتزام باستجابة جماعية منسقة للتعامل مع الوضع الإنساني في غزة، وضمان استدامة خطوط المساعدات وحماية المدنيين.

وأعرب الوزيران عن تطلعهما لمشاركة فعالة من الدول والمنظمات المدعوة لتحقيق أهداف المؤتمر، وتوفير المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة للفلسطينيين الذين يعانون من كارثة إنسانية غير مسبوقة جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشار إلى أن المؤتمر سيتضمن ثلاث مجموعات عمل تركز نقاشاتها على توفير المساعدات الإنسانية لغزة بما يتناسب مع الاحتياجات، وتجاوز التحديات التي تواجه إيصال المساعدات وحماية المدنيين، وأولويات التعافي المبكر.