إدراج إسرائيل ضمن "القائمة السوداء" لانتهاكها حقوق الأطفال خلال النزاعات

ذات مصر

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، إدراج إسرائيل ضمن "القائمة السوداء" لانتهاكها حقوق الأطفال خلال النزاعات. 

وأكد دوغاريك في مؤتمر صحفي أن كبير موظفي الأمين العام اتصل بالبعثة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة لإبلاغها بهذا القرار.

وأفاد دوغاريك أن السفير الإسرائيلي، غلعاد إردان، قام بنشر مقطع فيديو وجزء من التقرير على منصة "إكس" السابقة، تويتر. وأعرب عن صدمته واستياءه من هذا الأمر، مشيرًا إلى أنه لم يشهد مثل هذا القرار خلال فترة خدمته الطويلة في الأمم المتحدة.

وتلقى السفير الإسرائيلي رسالة رسمية من الأمين العام تفيد بإدراج الجيش الإسرائيلي في "القائمة السوداء"، والتي تعني أنه يعتبر طرفًا في الصراع يرتكب انتهاكات ضد الأطفال.

بدوره، رد السفير الإسرائيلي على الأمين العام للأمم المتحدة مؤكدًا أن الجيش الإسرائيلي هو الأكثر أخلاقية في العالم، ووصف الأمين العام بأنه يشجع الإرهاب ويعمل بدافع الكراهية تجاه إسرائيل. وأعرب عن استيائه من هذا القرار، مؤكدًا أنه لا يمكن أن يكون لقرارات الأمين العام تأثير إيجابي سوى في تشجيع الإرهابيين وتعزيز استخدام الأطفال في الإرهاب واستمرار الحرب.

ومن المعتاد أن تتم تداول هذه التقارير في إطار نظام الأمم المتحدة. وسيتم تقديم التقرير السنوي إلى مجلس الأمن في 14 يونيو، ونشر التقرير الرسمي في 18 يونيو، ومناقشته في المجلس في 26 يونيو.

ويتولى مجلس الأمن مهمة إعداد هذا التقرير، وبالنسبة للتداعيات المحتملة، أوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة أنه يتعلق بقرار الأعضاء اتخاذ أي إجراءات. وشجع الجميع على قراءة التقرير بشكل كامل.

يتضمن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة مناطق النزاع ويشمل قائمة الدول والمنظمات المسلحة التي لم تتخذأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، أنه تم إبلاغ إسرائيل بتضمينها في قائمة الدول التي تنتهك حقوق الأطفال خلال النزاعات. وأوضح دوغاريك في مؤتمر صحفي أن كبير الموظفين في الأمم المتحدة اتصل بالبعثة الإسرائيلية لدى المنظمة لإعلامهم بهذا القرار.