«الأعلى لشؤون التعليم والطلاب»: مبادرات جديدة لتعزيز التعاون وتطوير نظم القبول بالجامعات

ذات مصر

عقد المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، بمشاركة عدد من رؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

تعزيز التعاون مع اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة

في بداية الاجتماع، قدم المهندس علاء السقطي، رئيس مجلس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عرضًا تناول أهمية تعزيز التنسيق بين الجامعات الحكومية واتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمجلس الأعلى للجامعات. كما تطرق العرض إلى التعرف على مشاريع تخرج الطلاب في كليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة وإدراجها في معرض "تراثنا" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى مشاريع تخرج الطلاب في الكليات العلمية والهندسية.

وأكد المجلس أهمية التعاون بين الجامعات واتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنفيذ هذه المبادرة، داعياً جميع الجهات المعنية إلى دعم مشاريع تخرج الطلاب، تحقيقاً لأهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم والبحث العلمي 2030.

مناقشة نظام وقواعد قبول الطلاب

استعرض المجلس التوصية بإلغاء اختبارات القدرات بكليات التربية النوعية لشعب (فنية، موسيقية، المسرح التربوي)، على أن يتم القبول بطابع تنسيق واحد وتوزيع الطلاب المرشحين داخليًا عن طريق الكلية مباشرة.

وقدم الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، مقترحات لتطوير نظم القبول، تتضمن تطوير البرامج التعليمية، التوسع في نظم التعليم التبادلي، التركيز على تعليم ريادة الأعمال والمهارات التكنولوجية، وتوفير الكوادر الفنية للتدريب والتعليم التكنولوجي.

كما قدم الدكتور أشرف مرعي، مستشار رئيس جامعة حلوان لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة، مقترحات لتنظيم قبول الطلاب ذوي الإعاقة، وتضمنت تجربة جامعة حلوان برنامجًا إلكترونيًا لتحويل اللغة العربية المنطوقة إلى مكتوبة لخدمة الطلاب الصم وضعاف السمع، وإمكانية إدخال الذكاء الاصطناعي لترجمة لغة الإشارة.

واستعرض المجلس تقريرًا برئاسة الدكتور محمد عطية البيومي، نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب، لإعداد إطار مرجعي لقواعد الكتاب الجامعي بالجامعات الحكومية في ظل تجربة جامعة حلوان.

كما قدم الدكتور عمر سالم، نائب مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية لشئون أنظمة التحول الرقمي، عرضًا حول الإصدار الجديد لمنصة تسجيل الأنشطة الطلابية، والتي تهدف إلى متابعة الأنشطة الجامعية، إصدار تقارير دورية، تشجيع الطلاب على المشاركة، وتوفير معلومات شاملة عن الأنشطة المتاحة.

تحقيق رؤية مصر 2030 ورفع التصنيف الدولي للجامعات

واستمع المجلس إلى تقرير قدمته الدكتورة إنجي الدمك، مدير وحدة إدارة الخريجين بمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية، حول إطلاق استبيان للمشاركات الطلابية بالجامعات المصرية، يهدف إلى قياس جودة الخدمات التعليمية، تعزيز التواصل بين الطلاب والمؤسسات التعليمية، وتشجيع ثقافة المشاركة لتحسين جودة العملية التعليمية، ورفع التصنيف الدولي للجامعات المصرية.

مبادرات لتعزيز وعي الطلاب وتطوير الأنشطة

أحيط المجلس علمًا بمحتوى بعنوان "من أنا" لتعزيز وعي الطلاب بتاريخ وحضارة مصر العريقة، والذي تم إعداده بالتعاون بين نواب رؤساء الجامعات لشؤون التعليم والطلاب لجامعات القاهرة وبنها وسوهاج. كما تم استعراض التقرير المقدم من الدكتورة منى هجرس، الأمين المساعد للمجلس الأعلى للجامعات، حول بروتوكول التعاون بين الهيئة العامة للرقابة المالية والمجلس الأعلى للجامعات لتوعية الطلاب بالأنشطة المالية غير المصرفية.

وأُعلن عن اعتزام جامعة حلوان استضافة الدورة الكشفية القمية الثانية والثلاثين لجوالي وجوالات الجامعات والمعاهد العالية خلال منتصف عام 2025، بالإضافة إلى إقامة جامعة بنها معرض الابتكارات تحت عنوان "معرض جامعة بنها للابتكارات 2024" في الأسبوع الأول من سبتمبر 2024، والذي سيركز على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.