الأمم المتحدة تُصنف جيش الاحتلال في «القائمة السوداء» لمنتهكي حقوق الأطفال

ذات مصر

أدرجت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في القائمة السوداء للأطراف التي ارتكبت انتهاكات جسيمة ضد الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة خلال عام 2023.

القائمة السوداء

ووفق تقرير أممي صادر عن الأمم المتحدة، فقد أدرجت جيش الاحتلال، إضافة إلى قوات الأمن الإسرائيلية في القائمة السوداء ضد الكيانات التي ارتكبت انتهاكات ضد الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة.

وذكر التقرير الأممي أن "الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة ارتفعت بنسبة 155 بالمئة خلال العام 2023".

كما تم تسجيل 7837 انتهاكا ضد 4247 طفلا فلسطينيا في غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية، وفقًا للتقرير نفسه.

في غضون ذلك، أشار التقرير إلى أن تلك الانتهاكات ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى المستوطنين الإسرائيليين غير الشرعيين.

كما لفت إلى أن الجيش وقوات الأمن الإسرائيلية مسؤولة عن 5 آلاف 698 من تلك الانتهاكات.

في سياق متصل، ذكر التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 906 أطفال فلسطينيين، كما يعرقل الجيش وصول الأطفال إلى المساعدات الإنسانية في غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

وذكر التقرير أن هناك 23 ألف انتهاك جسيم لا تزال في حاجة إلى تأكيدات بسبب الأوضاع في غزة في الربع الأخير من عام 2023.

كما زعم التقرير أن فصائل المقاومة "كتائب القسام" و"سرايا القدس" انضما لنفس القائمة، تحت ذريعة ممارسة تلك الانتهاكات أيضًا.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة على أهالي قطاع غزة رغم قرارين من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزرى بالقطاع، في حين تواصل فصائل المقاومة التصدي لقوات الاحتلال.

يأتي هذا في ظل عدوان همجي أسفر عن استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطيني، إضافة آلاف المفقودين تحت الأنقاض ومناطق يمنع الاحتلال وصول السكان إليها، فضلًا عن إصابة نحو 85 ألف آخرين، وسط دمار هائل في البنية التحتية في القطاع.