وزير التجارة والصناعة يلتقي نظيرته النيجيرية في إسطنبول لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية

ذات مصر

التقى المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، بالدكتورة دوريس أوزوكا، وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار النيجيرية، ضمن زيارته الحالية إلى مدينة إسطنبول التركية، وتناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ومتابعة مستجدات الوضع الاقتصادي العالمي، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء الوزير مفوض تجاري علي باشا، رئيس المكتب التجاري المصري بإسطنبول.

أكد الوزير سمير على أهمية اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AFCFTA) في تعزيز حركة التجارة البينية بين الدول الأفريقية، مما يسهم في تحقيق التكامل الاقتصادي القاري. كما تم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة تكثيف الجهود المصرية والنيجيرية لتسريع تنفيذ الاتفاقية لتحقيق الفائدة المشتركة لكافة الاقتصاديات والشعوب الأفريقية.

كما ناقش الجانبان أهمية مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (D8) في تعزيز التعاون الاقتصادي بين دول منظمة التعاون الإسلامي، مشيرين إلى ضرورة تعزيز الجهود المشتركة بين الدول الإسلامية لزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

وأشار الوزير سمير إلى أن اللقاء تناول تطورات إنشاء مصر لمناطق لوجستية في عدد من العواصم والمدن الأفريقية الرئيسية، بهدف زيادة معدلات نفاذ الصادرات المصرية إلى أسواق الدول الأفريقية.

كما تم مناقشة إمكانيات زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر ونيجيريا بنظام الصفقات المتكافئة، مما يسهم في تخفيف الضغط على العملات الصعبة في البلدين، وتلبية احتياجات السوقين المصرية والنيجيرية.