قبل اشتعال شرارة حرب إقليمية.. مستشار بايدن يطير لإسرائيل لتهدئة نتنياهو

ذات مصر

ذكر موقع "أكسيوس" أن آموس هوكستين، أحد أبرز مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن، سيقوم بزيارة إسرائيل يوم الاثنين في محاولة للحيلولة دون تصعيد التوتر بين إسرائيل وحزب الله وتجنب نشوب حرب شاملة.

وكشف الموقع الأمريكي، الجمعة، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين لم يتم الكشف عن هويتهم، أنه من المتوقع أن يلتقي هوكستين برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت لمناقشة سبل تهدئة التوتر المتصاعد بين الجانبين. ووفقًا لمصدر مطلع من "أكسيوس"، قد يقوم هوكستين أيضًا بزيارة بيروت لإجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين.

وأفاد مسؤولون إسرائيليون للموقع بأن وفدًا إسرائيليًا رفيع المستوى سيزور البيت الأبيض يوم الخميس المقبل، يترأسه وزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة نتنياهو، رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي. ستتناول المحادثات مواضيع مثل لبنان وغزة والبرنامج النووي الإيراني.

وفيما يتعلق بمبادرة فرنسية جديدة للتوصل إلى تهدئة على الحدود اللبنانية-الإسرائيلية، رفض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت هذه المبادرة، ووصف فرنسا بأنها "عدائية" تجاه إسرائيل. ونقلت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيانًا يدين فيه تصريحات غالانت ويعتبرها "غير ملائمة". وأضاف غالانت في رسالة عبر منصة "إكس" باللغة الإنجليزية: "في حين نقاتل حربًا عادلة للدفاع عن شعبنا، تتبنى فرنسا سياسة عدائية تجاه إسرائيل وتتجاهل الجرائم التي ترتكبها حماس"، مشيرًا إلى أن إسرائيل لن تشارك في الإطار الثلاثي الذي اقترحته فرنسا.