التموين تعلن توفير مخزون دقيق لأربعة أيام وزيادة ضخ اللحوم استعداداً للعيد

ذات مصر

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية توفير مخزون كافٍ من الدقيق يكفي لأربعة أيام في المخابز، لضمان استمرار إنتاج الخبز المدعم طوال أيام عيد الأضحى المبارك.

كما قامت الوزارة بزيادة نسبة ضخ اللحوم الطازجة والمجمدة في منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بنسبة 60%، لتلبية احتياجات المواطنين مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وزيادة الإقبال على شراء اللحوم خلال هذه الفترة.

طرح لحوم مستوردة

واستوردت الوزارة أكثر من 25 ألف رأس ماشية من السودان وجيبوتي، حيث يتم ذبحها في مصر وبيع اللحوم الطازجة السودانية أو من جيبوتي بسعر 285 جنيهاً للكيلو في منافذ المجمعات الاستهلاكية، واللحوم البلدي الطازجة بسعر 335 جنيهاً للكيلو.

كما تم طرح اللحوم الضأن المجمدة المستوردة بسعر 335 جنيهاً، واللحوم الضأن الطازجة البلدي بسعر 360 جنيهاً للكيلو، والخراف الحية بسعر 210 جنيه للكيلو القائم، واللحوم الهندية المجمدة بسعر 220 جنيهاً للكيلو. ستستمر منافذ المجمعات الاستهلاكية في العمل خلال وقفة عيد الأضحى المبارك وأول وثاني وثالث أيام العيد لطرح اللحوم الطازجة والمجمدة بأسعار مخفضة للمواطنين، بالإضافة إلى توفير السلع الغذائية، ومواصلة صرف مقررات تموين شهر يونيو لأصحاب البطاقات التموينية.

على صعيد آخر، قررت الوزارة استمرار تشغيل المطاحن التي تنتج الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز المدعم حتى وقفة عيد الأضحى المبارك، مع تسليم المخابز البلدية حصة من الدقيق تكفي لأربعة أيام لضمان وجود مخزون كافٍ خلال فترة العيد. سيتم منح بعض المخابز البلدية إجازات بناءً على طلبها، بشرط ألا يتجاوز ذلك 20% من إجمالي المخابز العاملة في كل إدارة تموينية، لضمان توافر الخبز البلدي المدعم للمواطنين.

وفي السياق نفسه، ستفتح الوزارة نظام صرف الخبز المدعم في المحافظات الساحلية التي تشهد إقبالاً من المصطافين خلال فترة الصيف، وهي الإسكندرية، ومطروح، وبورسعيد، ومنطقة رأس البر بدمياط، ومنطقة بلطيم بكفر الشيخ، اعتباراً من يوم السبت 15 يونيو 2024 وحتى 15 سبتمبر 2024.

وسيتمكن أصحاب البطاقات التموينية من صرف الخبز المدعم من أي مخبز أو منفذ لبيع الخبز المدعم دون التقيد بمحل إقامتهم، تسهيلاً للإجراءات للمصطافين خلال فترة تواجدهم في هذه المناطق الساحلية.