وزارة الخارجية الأردنية تعلن ارتفاع عدد وفيات الحجاج الأردنيين إلى 14 شخصا

ذات مصر

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، يوم الأحد، ارتفاع عدد الأردنيين الذين توفوا أثناء أداء مناسك الحج إلى 14 شخصًا، بينما بلغ عدد المفقودين 17 شخصًا. وأكد مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية، سفيان القضاة، أن الوزارة ومن خلال مديرية العمليات والشؤون القنصلية، والقنصلية العامة للمملكة في جدة، تتابع مع السلطات السعودية إجراءات دفن الحجاج ونقل جثامين من يرغب ذووهم في إعادتهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن. كما تتابع الوزارة عمليات البحث عن الحجاج السبعة عشر المفقودين. وأوضح القضاة أن الوفيات والمفقودين هم من خارج بعثة الحج الأردنية الرسمية.

بيان تحذيري من الصحة السعودية لضيوف الرحمن في منى

وطالبت وزارة الصحة السعودية، يوم الأحد، حجاج بيت الله الحرام بالالتزام بالتعليمات الصحية للوقاية من الإجهاد الحراري، داعية إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو المشي على الأسطح الساخنة، خصوصًا بين الساعة 11 صباحًا و4 مساءً. وحثت الوزارة الحجاج على استخدام المظلات بشكل دائم، وشرب كميات كافية من المياه، حتى في حالة عدم الشعور بالعطش، والالتزام بالتعليمات الصحية لتجنب ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

1.8 مليون حاج يرمون الجمرة الكبرى في مشعر منى

يشارك أكثر من 1.8 مليون حاج في الساعات الأولى من أول أيام عيد الأضحى المبارك في نسك رمي الجمرات بمشعر منى برمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة)، وسط انسيابية في التنقل وتوفير كافة الإمكانات الخدمية والأمنية. بعد ذلك، يشرع لهم في هذا اليوم أعمال النحر، حيث يبدأون بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

بعد رمي جمرة العقبة، يواصل الحجاج تنفيذ بقية مناسك الحج بما في ذلك النحر وحلق الرأس والطواف والسعي.