وزير الإسكان يعلن عن مشروعات تطويرية وسط وشمال الصعيد

ذات مصر

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن الجهاز المركزي للتعمير، من خلال جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد، يقوم بتنفيذ مشروع إنشاء الوصلة بين دير السيدة العذراء بدرنكة ومحور الهضبة بأسيوط، بطول حوالي 2.5 كيلومتر وعرض 12 مترًا، بهدف تسهيل الوصول إلى الدير للزوار. يأتي هذا المشروع في إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير ورفع كفاءة الطرق الرئيسية والمحورية في جميع محافظات مصر، ومن منطلق اهتمام الدولة بالسياحة الدينية وتسهيل الوصول إلى الأديرة بمسار العائلة المقدسة.

وأشار وزير الإسكان إلى أن جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد ينفذ حزمة من المشروعات الهامة بمحافظات صعيد مصر، ضمن خطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، واستغلال الموارد البشرية والاقتصادية والطبيعية. تتضمن هذه المشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، بإجمالي 1384 مشروعًا، بتكلفة إجمالية تتجاوز 26 مليار جنيه في 11 مركزًا بمحافظات المنيا وبني سويف وأسيوط.

وأضاف اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 807 مشروعات ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في المحافظات الثلاث، وتشمل 240 مشروع كهرباء، و60 مجمع خدمات حكومية، و55 مجمع خدمات زراعية، و100 كوبري ري، و116 مركز شباب، و18 مركز تنمية أسرة، و37 وحدة اجتماعية، و64 وحدة إسعاف، و10 مراكز طبية، و98 وحدة صحية، و6 مواقع عمارات سكنية، و3 مشروعات طرق، بالإضافة إلى إنشاء مستشفيين مركزيين بمحافظة المنيا.

وأشار اللواء نصار إلى أن جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد نفذ مجمع النيابات الإدارية بمحافظة بني سويف، بتمويل من هيئة النيابة الإدارية، وتم افتتاحه مؤخرًا. كما تم الانتهاء من تنفيذ المجمع الصناعي بقرية القايات بمركز العدوة بتمويل من هيئة تنمية الصعيد، وإنشاء وتطوير عدد من الحضانات والمنشآت الخدمية بتمويل من وزارة التضامن الاجتماعي.

وأوضح اللواء نصار أنه تم مؤخرًا إنهاء عدد من المشروعات المهمة، على رأسها كوبري ملوي الجديد بتكلفة 338 مليون جنيه، والذي تم افتتاحه في مارس الماضي بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة المنيا. يساهم الكوبري في حل المشكلة المرورية بالناحية الشمالية لمدينة ملوي، ويربط الجزء الشرقي بالغربي على طريق مصر – أسوان الزراعي، مما يسهل عبور السيارات والمشاة ويربط بين السكة الحديد وترعة الإبراهيمية.

وأكد اللواء عمرو رشدي، رئيس جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد، أن الجهاز أعاد إنشاء معرض شباب مصر، وأهل المول التجاري ببني سويف بعد تعرضه لحريق كبير. تم تنفيذ المبنى على تغطية ترعة الإبراهيمية بمسطح 2700 متر مربع، بإجمالي 102 محل، وغرفة تحكم ومراقبة، وغرفة كهرباء، ودورات مياه، بالإضافة إلى منظومة التهوية وسحب الدخان ومنظومة الإطفاء والتغذية بالمياه وأعمال الموقع العام.

وأضاف رشدي أن الجهاز انتهى من تنفيذ وتسليم 4 مجازر بمراكز ديروط ومنفلوط والغنايم ومنقباد بمحافظة أسيوط، ويجري الانتهاء من مجزر بني أحمد بمحافظة المنيا، ومجزر سمسطا بمحافظة بني سويف، ضمن مشروع تطوير ورفع كفاءة المجازر، بتمويل من وزارة التنمية المحلية.