إطلاق "بودكاست" لتعريف المصريين بالخارج بتاريخ حضارتهم

ذات مصر

أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إطلاق "بودكاست" جديد بعنوان "معلومة في حدوتة" لتعريف أبناء المصريين بالخارج بتاريخهم وحضارتهم العريقة. يأتي هذا ضمن المبادرة الرئاسية «اتكلم عربي» واستراتيجية الوزارة الهادفة للحفاظ على الهوية الوطنية والمصرية وربط الأجيال الناشئة بوطنهم الأم وجذورهم.

جرى إطلاق البودكاست على منصة «Spotify» الصوتية، لتمكين المصريين في الخارج من التعرف على وطنهم بشكل مبسط وسهل. 

وأكدت السفيرة سها جندي حرص الوزارة على استغلال وسائل التواصل المختلفة للوصول إلى جميع المصريين في الخارج وربطهم بمصر تاريخيًا وإعطائهم الفرصة لأن يكونوا جزءًا من المستقبل.

في هذا السياق، أشارت الوزيرة إلى أن أولى حلقات البودكاست ستتناول موضوعات مرتبطة بالأعياد والمناسبات المصرية، وتسلط الضوء على العادات والتقاليد والأكلات التاريخية. وأوضحت أن أولى القصص ستركز على تاريخ الاحتفال بـ «العيد الكبير» وشرح تقاليد طهي طبق «الفتة» الشهير، وذلك تزامنًا مع حلول عيد الأضحى المبارك.

يهدف البودكاست إلى تعريف المصريين بالخارج، وخاصة الأطفال الذين قد يواجهون صعوبة في قراءة اللغة العربية، بمعلومات طريفة ومفيدة عن مصر وتقاليدها وعاداتها اليومية المرتبطة بالتاريخ. يمكن الاستماع إلى أولى حلقات البودكاست بصوت السفيرة سها جندي عبر الرابط التالي: بودكاست "اتكلم عربي".

وفي سياق متصل، أكدت وزيرة الهجرة أن المبادرة الرئاسية «اتكلم عربي» تهدف إلى الحفاظ على الهوية الوطنية لأبناء المصريين بالخارج. تم إطلاق المرحلة الثانية من المبادرة في فبراير 2023 تحت شعار «جذورنا المصرية» لتعريف الأجيال الناشئة بحضارتهم العظيمة وتراث وطنهم العريق.

وأضافت أن التطبيق الإلكتروني للمبادرة بالتعاون مع دار نهضة مصر يوفر للأجيال المصرية بالخارج فرصة تعلم اللغة العربية عبر الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر باستخدام أحدث طرق التعلم التفاعلية، مما يعزز ارتباطهم بثقافتهم المصرية. كما تشجع المبادرة أبناء المصريين في الخارج على التحدث باللغة العربية والافتخار بتاريخ وعادات وطنهم من خلال نشر محتوى مبسط يتناسب مع الأطفال ويتضمن أنشطة تفاعلية وقصص وفيديوهات.