«الخارجية» تخصص فرق عمل للبحث عن المصريين المفقودين في الحج

ذات مصر

تواصل القنصلية المصرية بجدة وفرق العمل المتعددة التى أوفدتها إلى مكة والمشاعر المقدسة التنسيق مع السلطات السعودية وبعثة الحج الرسمية المصرية، للوقوف على أوضاع كل المواطنين المصريين المتواجدين لأداء مناسك الحج. 

فى هذا السياق، تقوم فرق العمل القنصلية بإجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية ومطابقتها مع بيانات المواطنين الذين أبلغ ذويهم عن فقدهم، والتأكد من تقديم الرعاية اللازمة للمرضى منهم، فضلاً عن تخصيص بعثة قنصلية تتواجد على مدار الساعة بمستشفى شرق عرفات ومجمع المعيصم الطبي.


قامت القنصلية المصرية العامة في جدة ـــ وقبل بدء أيام الحج ـــ بالتنسيق الدائم والمستمر مع بعثة الحج الرسمية المصرية بالمملكة العربية السعودية لضمان توفير كل أوجه الرعاية الطبية والتجهيزات والترتيبات اللازمة لاستقبال الحجاج المصريين ومتابعة أوضاعهم، إلا أن وجود أعداد كبيرة من المواطنين المصريين غير المسجلين بقواعد بيانات الحج يتطلب مجهوداً مضاعفاً ووقتاً أطول للبحث عن المفقودين منهم والاستدلال على ذويهم.
وتنوه وزارة الخارجية إلى أن غرف الطوارئ التى تم تخصيصها للاستجابة السريعة تعمل على مدار الساعة ويمكن للمواطنين التواصل من خلال الأرقام التالية: 
غرفة طوارئ القنصلية المصرية بجدة : 
٠٠٩٦٦٥٦٥٧٠٢٠٠٢ 
غرفة طوارئ القطاع القنصلي بوزارة الخارجية: 
٢٧٩٢٣٠٥٠
٢٧٩٢٣٠٦٠
٢٧٩٤٢٧٨٢
٠١٠٠٦٦٣٨٨١٤
وتؤكد وزارة الخارجية استمرارها فى بذل كل الجهود بالتنسيق مع السلطات السعودية من أجل ضمان الوصول إلى المواطنين المصريين المفقودين فى أسرع وقت ممكن، وتأمين عودة كل الحجاج المصريين إلى أرض الوطن.

كما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأوضح أن خلية الأزمة تتكون من مسؤولي الوزارات والجهات المعنية، وستعمل على تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، بالإضافة إلى دراسة الأسباب التي أدت إلى الحادثة والعمل على منع تكرارها.

وأكد مدبولي أنه سيتم فتح تحقيق مع أي شركة نظمت سفر هؤلاء الحجاج خارج الأطر النظامية ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية المطلوبة. وأشار إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة وتوقيع أشد العقوبات على المخالفين لضمان عدم تكرار هذه التجاوزات مستقبلاً.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن الأزمة تُتابع منذ بدايتها مع مسؤولي وزارة الخارجية، التي أصدرت عدة بيانات حول الموضوع، ووزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مشيرًا إلى أن هناك تواصلًا مستمرًا مع الجانب السعودي ومع بعثة الحج الرسمية للاطمئنان على الحجاج الرسميين وتقديم الدعم الطبي واللوجستي لأي مصري يحتاجه، بغض النظر عن كونه ضمن البعثة الرسمية أم لا، متى توافرت بياناته ومكان وجوده.

وأشار مدبولي إلى أنه يتم حاليًا التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين، وإجراء حصر دقيق للضحايا والمفقودين. وأكد أن البعثة الرسمية تحظى بمتابعة ورعاية صحية على أعلى مستوى، موضحًا أن إجمالي عدد البعثة المصرية الرسمية يبلغ 50,752 حاجًا، وبلغ إجمالي عدد الوفيات بها 28، وهي نسبة تعتبر الأقل على مدى السنوات السابقة.

كما أشار إلى وجود فرق عمل قنصلية تتبع وزارة الخارجية تقوم حاليًا بزيارات ميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين الموجودين بها، سواء لتلقي العلاج أو الذين وافتهم المنية، ومطابقتها مع بيانات المواطنين الذين أبلغ ذووهم عن فقدهم.

وأوضح مدبولي أن هناك أعدادًا كبيرة من المواطنين المصريين غير المسجلين في قواعد بيانات الحج الرسمية، مما يتطلب جهدًا مضاعفًا ووقتًا أطول للبحث عن المفقودين منهم والاستدلال على ذويهم. ولذا، خصصت وزارة الخارجية عدة غرف طوارئ تعمل على مدار الساعة لتسهيل التواصل مع المواطنين.