مشروع «2 كفاية» يعزز الصحة الإنجابية ويساهم في تنظيم الأسرة

ذات مصر

نجح مشروع "2 كفاية" في تعزيز الصحة الإنجابية للمرأة، خاصة بين الفئات الأكثر احتياجًا، من خلال تنظيم الأسرة والحد من الزيادة السكانية. تم تجهيز 37 عيادة إضافية في 20 محافظة، تستهدف المناطق المحرومة من الخدمات الصحية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان التي حددت الأماكن التي تعاني من نقص في خدمات الصحة الإنجابية وأصدرت تراخيص مزاولة الأنشطة لتلك العيادات عبر موافقات العلاج الحر بالوزارة.

من بين العيادات الجديدة، تم التعاون مع الجمعية المصرية لسرطان عنق الرحم لتنفيذ 20 عيادة شاملة للكشف المبكر على سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي، بالإضافة إلى تقديم كافة خدمات الصحة الإنجابية. كما تم التعاون مع الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، وتجهيز 17 عيادة أخرى استعدادًا لزيادة عدد العيادات. يعمل البرنامج حاليًا على تجهيز 40 عيادة إضافية بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وموازنة تكافؤ الفرص الصحية تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي. منذ عام 2020، تم تجهيز وتشغيل 65 عيادة تنظيم أسرة في عشر محافظات هي الأعلى في معدلات الخصوبة والفقر.

كما أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، برنامجًا تدريبيًا لتنمية مهارات الكوادر التوعوية العاملة بالجمعيات الأهلية ضمن فعاليات مشروع "2 كفاية". يهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي بأهمية تنظيم الأسرة وتصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالإنجاب الزائد، بالإضافة إلى تأهيل الكوادر لتنفيذ المبادرات المجتمعية والتواصل الفعال مع المجتمع لتحسين وعيه وسلوكياته، مما يساهم في تحسين جودة حياة الأسرة.

شارك في البرنامج التدريبي 50 كادرًا توعويًا من 25 جمعية أهلية بإجمالي 11 محافظة. تضمن البرنامج جلسات تفاعلية مكثفة واستخدام أحدث الوسائل التعليمية. يسعى البرنامج إلى تنمية قدرات العاملين بالجمعيات الأهلية لتحسين أدائهم وزيادة فعاليتهم في مواجهة التحديات المختلفة التي قد تواجههم في مساعيهم لخدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.